قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الاثنين، إن الحكومة قد تضطرّ خلال الأيّام المقبلة إلى فرض حظر تجوّل شامل لأكثر من يوم.

وأوضح العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن الحظر الشامل يهدف إلى تمكين فرق التقصّي الوبائي من زيادة فاعليّة عملها.

عزل بناية في ضاحية الرشيد

وأوضح الوزير أنه في ضوء تسجيل عدد من الإصابات الأحد في حي الجامعة في منطقة ضاحية الرشيد في العاصمة عمّان، عُزل المبنى الذي سُجّلت فيه الإصابات، كإجراء صحّي احترازي، لتمكين فرق التقصي الوبائي من الوصول للمخالطين وفحصهم، وتعقيم الموقع.

دراسة عودة المواطنين الأردنيين من الخارج

الحكومة أعلنت أنها درست الاثنين، إمكانيّة عودة الطلبة والمواطنين الذين تقطّعت بهم السبل في الخارج، والراغبين بالقدوم إلى الأردن، خلال اجتماع عُقِد بتقنيّة الاتصال المرئي، برئاسة رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزّاز، وضمّ مختلف الجهات ذات العلاقة، وفق العضايلة.

وزارة الصحة أشارت خلال الاجتماع إلى أن "الطائرات تعتبر من أهمّ الأماكن التي تنتقل فيها العدوى، وهذا يشكّل تهديداً لصحّة المسافرين، وبالتالي من الواجب عدم التسرّع في اتخاذ قرار بهذا الشأن".

وأضاف الوزير "الكثير من دول العالم التي انتشر فيها وباء كورونا، تنصح مواطنيها المقيمين خارجها بالبقاء في أماكنهم خلال هذه المرحلة، وذلك حفاظاً على صحّتهم وسلامتهم".

وتحدث العضايلة عن استمرار التنسيق بين وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين ووزارة الصحّة ووزارة النقل خلال الأيّام المقبلة لبحث السبل الممكنة لعودة الطلبة والمواطنين الذين تقطّعت بهم السبل في الخارج، والراغبين بالعودة لظروف إنسانيّة، وذلك حين تسمح الظروف الصحيّة واللوجستيّة.

وأضاف "في حال الوصول إلى قرار بشأن إمكانيّة العودة، سيخضع العائدون إلى الحجر الصحّي الإلزامي لمدّة 17 يوماً".

وبشأن بخصوص طلبة الجامعات الدارسين في الخارج، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجدّداً أنّ الجامعات الرسميّة الأردنيّة ليس بإمكانها استيعاب أيّ طالب يدرس في الخارج خلال هذه المرحلة.

ونصحت الحكومة الطلبة في الخارج بمتابعة أوضاعهم الدراسيّة مع جامعاتهم في الدول التي يقيمون بها، والالتزام بالتعليمات الصادرة عنها حتّى لا يتضرّروا أكاديميّاً، خصوصاً وأنّ بعض الدول أعلنت مواعيد الامتحانات النهائيّة، وفق العضايلة الذي قال "لا نريد لطلبتنا الأعزّاء أن يفقدوا فصلهم الدراسي".

ارتفاع المخالفات

وبشأن الالتزام بتعليمات حظر التجوّل، أشار إلى ارتفاع عدد المخالفات خلال الـ 24 ساعة الماضية، التي وصلت إلى 1036 مخالفة، إضافة إلى ضبط 558 مركبة مخالِفة.

وأكد وزير الدولة على ضرورة الالتزام التامّ بالتعليمات الصادرة، وعدم تعريض الأنفس للمخاطر الصحيّة أو المساءلة القانونيّة.

تصريح خروج مؤقّت

وبشأن السماح للحالات الإنسانيّة والضروريّة بالخروج، تحدث العضايلة عن إمكانية الحصول على تصريح خروج مؤقّت من خلال تقديم طلب رسمي عبر موقع إلكتروني.

وطالب المواطنين الحاصلين على تصاريح مؤقتة للحالات الإنسانية والطارئة بعدم إساءة استخدامها، مع التأكيد على أنّ كوادر الأجهزة الأمنيّة المتواجدة على نقاط الغلق تقوم بالتأكّد من جدوى استخدام هذه التصاريح، على أن يتم سحب أي تصريح يتمّ استخدامه خلافاً للتعليمات.

المملكة