وجه رئيس الوزراء عمر الرزاز الوزارات والمؤسسات المعنية بالاستعداد المسبق، وتهيئة جميع الوسائل والآليات والقوى البشرية اللازمة للتخفيف من حدة مواجهة أي طارئ خلال فصل الشتاء المقبل.

وعمم رئيس الوزراء على وزارتي الإدارة المحلية، والأشغال العامة والإسكان، وأمانة عمّان الأربعاء، بالعمل على تنفيذ مجموعة من الإجراءات المسبقة لضمان الجاهزية في التعامل مع الظروف الجوية المتوقعة.

وأكد رئيس الوزراء أهمية العمل على إعداد وتجهيز فرق طوارئ تعمل على مدار الساعة خلال فترات تساقط الأمطار والثلوج مجهزة بكل ما تحتاجه من لوازم وأدوات لمساعدة المواطنين الذين يحتمل تعرض منازلهم لتدفق مياه السيول أو إغلاق الشوارع نتيجة تراكم الثلوج.

وشدد على ضرورة التأكد من سلامة وجاهزية الآليات اللازمة للعمل وفتح غرف عمليات مركزية في مركز كل بلدية وغرف عمليات فرعية في المناطق الإدارية التابعة لها، والإعلان المسبق عن أرقام هواتفها للمواطنين.

وتضمن التعميم أيضا التأكيد على فتح مناهل تصريف مياه الأمطار وتنظيفها بحيث تكون جاهزة لاستيعاب كميات الأمطار وتهيئة مجاري السيول وتنظيفها وإبعاد القاطنين عشوائيا من حولها، إضافة إلى عمل مسح للطرق الخارجية بحيث تضمن سلامة المسير عليها في حال تساقط مياه الأمطار.

وتضمن التعميم التأكيد على عمل جدران الغابيون بمحاذاة الجبال والسفوح التي تجرف الأتربة والحجارة بحيث تمنع تساقطها على الشوارع وإغلاق العبارات وتهيئة مسار المياه للسدود الصحراوية ومناطق تجمع المياه، بحيث يستفاد من جميع كميات مياه الأمطار الهاطلة، دون هدر.

يُضاف إلى ذلك استئجار الآليات في حال عدم توفرها لدى هذه الجهات لغايات إنجاز العمل، حسب الحاجة الفعلية وفي الحالات الطارئة فقط.

بترا