قالت منظمة الطيران المدني الدولي "ايكاو" في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، الخميس، إنها تتوقع تراجع الإيرادات التشغيلية بين 4-5 مليار دولار أميركي لشركات الطيران العالمية في الربع الأول من العام الحالي، بسبب إلغاء رحلات الطيران من وإلى الصين بسبب بتفشي فيروس كورونا.

وأفادت المنظمة أن حوالي 70 شركة طيران ألغت جميع الرحلات الدولية من وإلى إلى الصين، وأن 50 شركة طيران أخرى قد قلصت العمليات الجوية ذات الصلة، وقد أدى ذلك إلى انخفاض بنسبة 80٪ في سعة شركات الطيران الأجنبية للمسافرين مباشرة من وإلى الصين، وخفض بنسبة 40٪ من قبل شركات الطيران الصينية.

تشير التقديرات الأولية للمنظمة إلى أن الربع الأول من عام 2020 قد شهد انخفاضًا عامًا يتراوح بين 39٪ إلى 41٪ في أعداد الركاب، أو انخفاضًا بين 16.4 و19.6 مليون مسافر مقارنة بما توقعته شركات الطيران. وهذا يعادل احتمال انخفاض في الإيرادات التشغيلية من 4 إلى 5 مليارات دولار أميركي لشركات الطيران في جميع أنحاء العالم.

وقالت المنظمة إن التقدير المبدئي لا يشمل التأثيرات المحتملة على طائرات نقل البضائع والمطارات ومقدمي خدمات الملاحة الجوية وحركة الطيران المحلية الصينية أو حركة الطيران الدولية.

فيما يتعلق بالآثار الرئيسية المرتبطة بالسياحة في الربع الأول من عام 2020 بسبب التخفيضات في عدد المسافرين الصينيين جواً، تقدر المنظمة أن اليابان قد تخسر 1.29 مليار دولار أميركي من إيرادات السياحة، تليها تايلاند بمبلغ 1.15 مليار دولار أميركي.

أكدت المنظمة في تقريرها أن هذه أرقام وتوقعات أولية، وأنها لا تأخذ في الاعتبار بعد التقييمات الأكثر شمولاً للآثار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لتأثير الفيروس والتي سيتم تحديدها في النهاية.

*ترجمة المحلل المالي خالد الربابعة

المملكة