أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة،الاثنين، أن الحكومة ستبدأ الثلاثاء بإيصال المستلزمات للمواطنين كالخبز ومياه الشرب والدواء، إضافة إلى توزيع الغاز والديزل، وفتح محطّات محروقات إضافية.

وأضاف، خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مع وزير العمل نضال البطاينة: "منذ الأمس، عقدت سلسلة اجتماعات متواصلة لفريق استمراريّة العمل الحكومي، لمناقشة آليّات إيصال الحاجات الأساسيّة للمواطنين، وتحديداً الخبز، ومياه الشرب، والأدوية".

"لا يوجد نموذج مثالي لإيصال تلك الخدمات للمواطنين تحت حظر التجوّل، لكنّ جلالة الملك - حفظه الله - وجّهنا أن نقدّم نموذجاً أردنيّاً يليق بكرامة المواطن الأردني، ويسهم في الحفاظ على صحّته وسلامته"، بحسب العضايلة.

وأكد العضايلة أن "ما تداولته أمس واليوم مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص آليّات إيصال المواد الأساسيّة ليس دقيقا"، موضحا: "استمعنا إلى العديد من المقترحات والمبادرات من المواطنين والشركات، وهي قيد الدراسة والتمحيص، وسنأخذ بالممكن منها".

وقال إن "ما حسم اليوم، أنّ الحكومة ستقوم بإيصال الخبز من خلال البلديّات، وشركات توزيع المياه، والشركات الكبرى التي كانت تقوم عادة بإيصال المواد التموينيّة للبقالات".

وبين العضايلة، أن "المخابز ستبدأ العمل فجر الثلاثاء، لكن بدون بيع مباشر للمواطنين ... بإمكان المواطنين الحصول على الخبز من خلال المركبات المصرّح لها بتوزيعه، والتي ستصل لمنازلهم".

"ستفتح الصيدليات اعتباراً من صباح الثلاثاء، لكن لن تقوم بالبيع المباشر للمواطنين، بل ستقوم بإيصال الأدوية والمواد الطبية وحليب الأطفال وغيرها من المستلزمات من خلال خدمة التوصيل، وبعد الاتصال المباشر لطلب الاحتياجات اللازمة"، بحسب العضايلة.

وأضاف أن "مياه الشرب ستصل للمواطنين إلى بيوتهم من خلال الاتصال المباشر مع محطّات بيع المياه في مختلف المحافظات"، وأن "إيصال المواد الأساسية سيقتصر حتى نهاية الأسبوع الحالي على المياه، والخبز، والأدوية، ومستلزمات الصيدليّات فقط".

وأوضح العضايلة أن "فريق استمراريّة العمل سيواصل اجتماعاته للخروج بآليّات إيصال المواد الأخرى التموينيّة والأساسيّة للمواطنين، وحلول إضافيّة لعمليّة إيصال الحاجات للمواطنين".

"سنكشف نهاية الأسبوع الحالي عن آليّة توزيع تلك المواد، بالتعاون مع القطاع الخاصّ، عبر تطبيق إلكتروني، سنعلن عنه لاحقاً، وسنتعاون مع شركات التوصيل لإيصال هذه المواد ... سيستقبل مركز اتصال شكاوى المواطنين وملاحظاتهم حول توزيع المواد الأساسيّة، على مدار الساعة،" بحسب العضايلة.

وقال: "هذه الآليّات اجتهاد لفريق العمل، ونطبّقها لأول مرة، وقد يظهر بعض القصور والاختلالات، وسنقوم بتقييمها ومعالجتها أوّلاً بأوّل".

وجدد التأكيد على أن "حظر التجوّل سيستمرّ إلى إشعار آخر"، داعيا إلى "تهيئة الأنفس لمرحلة صعبة، وإلى التحلّي بالإيجابية والموضوعية والواقعية".

وزير العمل البطاينة، قال، إن "المواد المشمولة بالتوزيع اقتصرت على الخبز والماء والدواء، وحليب الأطفال والغاز والديزل والكاز".

وأضاف أن "إيصال المعونة الوطنية لمستحقيها في منازلهم ستكون عبر إحدى الشركات، إضافة إلى صرف رواتب القطاع الخاص قبل نهاية الشهر".

"ما نريد أن نعتاد عليه هو إيصال متطلبات إدامة الحياة والتعود على عدم وجود الكماليات ... مصلحة المواطن هي الضرورة القصوى،" بحسب البطاينة.

وأشار إلى "خطة للتوسع قليلا في المواد الأساسية لتشمل مواد إضافية لإيصالها للمنازل؛ لأن القدرات اللوجستية والداعمة محدودة".

وقال: "سنصدر مساء اليوم إعلانا شاملا عن أرقام للتواصل في إجراءات محددة، لطلب الخدمة والحصول عليها لأرقام الصيدليات، وتوزيع الخبز والمياه، وأرقام الطوارئ".

نقيب أصحاب المخابز، عبد الإله الحموي، قال إن المخابز لم تستلم تصاريح لعمالها، والتصاريح التي سلمت هي للمطاحن"، داعيا الحكومة إلى تسريع إجراءات منح تصاريح التنقل وفتح جميع المخابز في الأردن لضمان إيصال أفضل الخبز للأردنيين"

فيما قال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني لـ "المملكة" إن النقابة أجرت ترتيبا كاملا مع الحكومة لفتح الصيدليات، وسيكون هناك توصيل للمنازل للأدوية المزمنة والضرورية والحالات الطارئة فقط".

المملكة