بدأت صباح الثلاثاء عملية نقل الأشخاص غير الأردنيين المحجور عليهم صحياً في الفنادق إلى مناطق سكنهم، بعد انتهاء فترة الحجر الصحي الإلزامي التي امتدت لمدة أسبوعين.

مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية، قال، إنه يتم بدء المرحلة الثانية من نقل الخاضعين للحجر الصحي الثلاثاء، حيث سيتم نقل 1148 محجورا عليهم من غير الأردنيين من 67 جنسية من فنادق الحجر الصحي، وموظفين من الأمم المتحدة في مركبات خاصة.

"نحن على تواصل بشكل مستمر مع السفارات للتنسيق بشأن النزلاء في الحجر الصحي من جنسيات آخرى ومعظم الموجودين يقطنون في عمّان، وعدد كبير سيغادر إلى بلده في وقت لاحق بترتيب مع سفارة بلاده، ومعظم الجنسيات من العراق، وفلسطين، والولايات المتحدة واليمن"، بحسب الفراية.

وأضاف لـ "المملكة" أنه "على الخاضعين للحجر الصحي غير الأردنيين الالتزام بعزل ذاتي في مناطق سكنهم لمدة 14 يوما عبر توقيع تعهد للالتزام بذلك".

"رأينا ممارسات مستغربة خالفت الإرشادات الطبية أمس (الاثنين) من الخارجين من فنادق الحجر الصحي مثل استقبال الأهالي والأغاني"، قال الفراية، موضحا أن "هذه الممارسات ستنعكس سلبيا عليهم وعلى أسرهم".

وأضاف الفراية أن "الأجهزة الأمنية لن تسمح بهذه الممارسات؛ للمحافظة على الأمن المجتمعي، وسيتم ملاحقة الأشخاص الذين يمارسون هذه الأفعال قانونيا لأن ذلك ينعكس على المجتمع، وليست حرية فردية".

الحكومة، كانت قد طبقت إجراءات احترازية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا، تشمل فرض حجر صحي إجباري على جميع القادمين عبر المطارات والمعابر الحدودية إلى الأردن، حيث تم إخضاعهم للحجر الصحي لمدة 14 يوما في مرافق فندقية مخصصة، في منطقة البحر الميت والعاصمة عمّان والعقبة. وحرصت القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي على وداع المحجور عليهم بالورد لدى مغادرتهم الفنادق، متمنين لهم دوام الصحة والعافية والعوده إلى بيوتهم آمنين.

وتكفلت الحكومة بنقل وإيصال المحجور عليهم إلى بيوتهم مباشرة، لكل من أكمل مدة الحجر المخصصة ودون أي تكاليف مادية؛ بهدف تقليل المخالطة وتطبيق إجراءات السلامة والوقاية العامة.

كما حرصت الجهات المعنية على توفير جميع سبل الوقاية والحماية لسائقي سيارات النقل، من خلال توفير القفازات والكمامات والمواد المعقمة، وإرشادهم بإجراءات التعامل مع المحجور عليهم، لحمايتهم وضمان سلامتهم.

خلية إدارة الأزمة عملت وبالتنسيق المشترك مع جميع الجهات ذات العلاقة على إعداد خطة إخلاء شاملة للأشخاص المحجور عليهم في الفنادق وعلى مرحلتين، المرحلة الأولى بدأت صباح الاثنين، وجرى خلالها إخلاء جميع الأردنيين المحجور عليهم من عمّان والبحر الميت والعقبة إلى مناطق سكناهم، وإيصالهم إلى بيوتهم، والمرحلة الثانية بدأت صباح الثلاثاء، وجرى  خلالها إخلاء جميع الجنسيات غير الأردنية المحجور عليهم، وحسب ترتيب سفاراتهم وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

الفراية، قال في إيجاز صحفي الاثنين، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إنه تم تنفيذ المرحلة الأولى لخطة إخلاء المواطنين المحجور عليهم بفنادق البحر الميت وعمّان والعقبة، بعد انتهاء فترة الحجر الصحي الإلزامي التي امتدت لنحو أسبوعين، وعددهم 3337 من أصل 3679، منهم 1311 مواطنا في البحر الميت، و2026 في عمّان، و16 في العقبة، تم نقلهم بواسطة تطبيقات النقل الذكية، وبأكبر قدر ممكن من إجراءات السلامة.

المملكة