اتفق الأردن والعراق، الخميس، على برنامج زمني لتنفيذ الربط الأردني- العراقي لتغذية الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية في نهاية عام 2021، بحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وقالت الوزيرة هالة زواتي خلال لقاء مع وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب في بغداد، إن المرحلة الأولى من المشروع تشمل تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم.

وأضافت أن الخط بطول تقريبي 300 كيلومتر، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار.

"الأردن والعراق حددا مسؤولية كل طرف بإنشاء وملكية وإدارة جزء المشروع داخل حدوده، وأن يتحمل كل منهما كلفة أجزاء المشروع الواقعة في أراضيه"، بحسب زواتي.

وبينت المسؤولة الحكومية أن البلدين اتفقا على استكمال الدراسات الفنية والاقتصادية المطلوبة لتنفيذ المرحلة الثانية من أجل الربط التزامني ورفع القدرة التبادلية الذي يتطلب استكمال الشبكات الداخلية وتدعيمها، وتحديد القدرات التبادلية بما يسهم بالانتقال إلى تزامن الشبكات العربية في دول الربط الـ 8، ومن المتوقع إنجاز هذه المرحلة عام 2025.

ووقع الأردن والعراق في كانون الثاني/يناير الماضي على مذكرة تفاهم تؤطر لدراسة تنفيذ الربط المباشر بين الجانبين من النواحي الفنية والاقتصادية والقانونية والتجارية، وتم لاحقا التوقيع على آلية التنفيذ التي تنص على إنجاز المشروع في نهاية عام 2021.

وبحثت آليات تغذية أحمال (المدينة الاقتصادية الحدودية) التي اتفق عليها الأردن والعراق في شهر شباط/فبراير الماضي، حيث سيتم تزويدها من شبكة الكهربائية الأردنية.

وأكدت زواتي  أهمية هذه المشاريع في تعزيز الربط الكهربائي العربي في إطار التطلع لسوق عربية مشتركة تسهم في تحقيق التكامل العربي وخدمة الشعوب العربية.

المملكة