أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الأربعاء، تسجيل حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد على الحدود، تعود لسائقين يحملان جنسيات عربية قادمين من دولة مجاورة، مضيفا أنه "تمّ التعامل معهما".

وقال في إيجاز من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إنه لم تسجل أي حالات إصابة بالفيروس داخل الأردن، فيما تمّ إجراء 3500 فحص عشوائي الأربعاء، وجميعها سلبية.

وأضاف جابر أنه تم تسجيل 8 حالات شفاء جديدة غادرت المستشفى، ليبلغ عدد الحالات التي لا تزال تتلقى العلاج في المستشفيات 77 حالة، ويصل بذلك العدد الكلي للحالات المصابة بكورونا مع احتساب حالتي الأربعاء 451 حالة.

وأضاف أنه تم الأربعاء، إنهاء عزل بناية في منطقة الهاشمي ومنطقة في مخيم النصر في عمّان.

ولفت وزير الصحة إلى أن هناك انطباعاً لدى البعض بأن الوباء أو المرض قد انتهى، مؤكداً على ما تتحدث به منظمة الصحة العالمية والعديد من الدول في العالم بأن الإسراع في الانفتاح سيؤدي إلى موجة ثانية من الفيروس عادة تكون أسوأ.

وقال، "إن مجتمعنا ونتيجة الإجراءات التي قامت بها الحكومة والتزام الجميع بها وبالتالي لم تتكون لديه مناعة ضد هذا المرض، وبالتالي فإن أي استهتار أو بُعد عن إجراءات الوقاية سيؤدي إلى عودة المرض بصورة أسوأ".

وأضاف جابر، أن الحرية التي ننعم بها اليوم في الأردن أفضل مما تنعم به الكثير من دول العالم، حيث الإغلاقات شديدة لديهم نتيجة شدة المرض، لذلك يجب المحافظة على الإنجازات والمكتسبات التي حققناها حتى لا نخسر تضحياتنا والعودة إلى المربع الأول".

وأشار إلى أننا رأينا اليوم العديد من المواقع والمحال التجارية دون أي تباعد بين زبائنها وحتى دون لبس الكمامات، مؤكداً أن المرض لم ينته ولا زلنا في المعركة ضده.

وقال، "صحيح أن الأرقام قليلة، ولكن الاستهتار قد يؤدي إلى عودة المرض وبصورة أقوى ترجعنا إلى الإغلاقات الشديدة وغيرها مما لا نريد العودة إليه".

وحذر من أن حالة واحدة قد تعيد نقل المرض والعدوى بين مجموعات كبيرة من الناس، لافتاً إلى أن مريضاً في إحدى الدول نقل العدوى لـ37 شخصاً في مجلس للعزاء.

المملكة