ستشمل الإصلاحات الجدلية لمسابقات الأندية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الأربعاء خوض 128 ناديا 647 مباراة بدءاً من 2024 (مقابل 407 بين 2021 و 2024)، موزعة على ثلاث بطولات بحسب وثيقة حصلت عليها وكالة فرانس برس الجمعة.

وستتوزع الأندية الـ128 على الشكل التالي: 32 ناديا في دوري أبطال أوروبا، 32 ناديا في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" و 64 ناديا في مسابقة ثالثة مقسمة إلى أربع جداول على طريقة المناطق في البطولات الرياضية الأميركية.

دوري أبطال مغلق (تقريبا)

بحسب الوثائق بحوزة فرانس برس، ينطلق دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا (يسمى موقتاً ليغ 1) في أغسطس، مع أربع مجموعات من ثمانية أندية. وهكذا يخوض كل فريق 14 مباراة في الدور الأول مقابل 6 راهنا.

وفي المجموع، سيكون هناك 21 جولة من دوري الأبطال.

والنقطة الأكثر حساسية هي الطابع المغلق لهذه البطولة. من بين الأندية الـ32 المشاركة، وحدها 4 بمقدورها التأهل عبر ترتيبها في بطولاتها الوطنية.

أربعة آخرون سيتأهلون عبر بلوغ نصف نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

والأهم أن 24 ناديا سيحتفظون بمراكزهم بحسب مشوارهم في دوري الأبطال.

للبقاء في دوري الأبطال، يتعين على النادي الحلول بين 5 الأوائل في مجموعته أو في المركزين 6 أو 7 شرط تخطيه الملحق.

وبحكم الواقع، سيكون هذا النظام مواتيا للغاية لأكبر الأندية في القارة العجوز، ويقلص أهمية الدوريات المحلية. ويوضح الاتحاد الأوروبي أن عدد ممثلي كل بلد لا يمكن أن يتخطى 5 أندية.

20 مقعداً للمسابقة الرديفة

وستضم ليغ 2 أو يوروبا ليغ سابقا 32 ناديا موزعين على 8 مجموعات في الدور الأول.

ويشارك فيها: 4 أندية هابطة من دوري الأبطال (الأندية الخاسرة في الملحق)، و 4 أندية خاسرة في الموسم السابق من ربع نهائي يوروبا ليغ، و 4 أندية بلغت نصف نهائي المسابقة الثالثة في الموسم السابق، إلى 20 ناديا يتأهلون من مسابقاتهم الوطنية.

مسابقة ثالثة جديدة

أما المسابقة الوحيدة المفتوحة فستكون البطولة المسماة موقتا ليغ 3، والمؤلفة من 64 ناديا تتأهل عبر مسابقاتها الوطنية.

ستكون خصوصية هذه الكأس عبر تقسيمها إلى 4 جداول على غرار المناطق في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

في كل جدول، يتوزع 16 ناديا على 4 مجموعات من أجل التأهل إلى ربع نهائي، نصف نهائي، ونهائي كل منطقة.

ويتواجه الأندية 4 في دورة نهائية (نصف نهائي ونهائي) تؤهل إلى البطولة الرديفة (ليغ 2).

ومع هذه البطولات3 ينبغي تحسين الجدولة بحسب الاتحاد القاري.

ويصف الاتحاد الأوروبي المسابقات الجديدة بأنها "نظام دوريات مفتوح للجميع" ويهدف إلى "تعزيز الاستقرار والمشاركة".

وأثار هذا المشروع غضب رابطة الدوريات الأوروبية التي تخشى الحد من أهمية بطولاتها. وحذر رئيس الرابطة السويدي لارس-كريستر أولسون "يجب أن نتأهل إلى المسابقات الأوروبية عبر البطولات الوطنية، وإلا لن نستطيع الحفاظ على اهتمام الجماهير".

وانتقد المدرب الفرنسي لريال مدريد الإسباني، بطل دوري الأبطال في المواسم 3 الماضية، زين الدين زيدان روحية المشروع، معتبرا أن "بالنسبة لتلك الأندية الصغرى، من الصعب بالتأكيد أن تكون قادرة على اللعب في دوري الأبطال".

من جهته، قدم عملاق إسبانيا الآخر برشلونة دعما واسعا للإصلاحات في دوري الأبطال، لكنه يعارض فكرة إقامة المباريات في عطلة نهاية الأسبوع بحسب ما أكد رئيسه جوسيب ماريا بارتوميو الذي قال الشهر الماضي في مقابلة مع صحيفة "سويدوتشه تسايتونغ" الألمانية أن "موقف برشلونة واضح: يجب أن تقام مباريات الدوريات الوطنية في عطلة نهاية الأسبوع، ومباريات دوري أبطال أوروبا في منتصف الأسبوع".

أ ف ب