دعا وزير الزراعة والبيئة إبراهيم الشحاحدة، إلى الحفاظ على الثروة الحرجية من أشكال الاعتداءات كافة التي تتعرض لها سواء بالحرق أو التقطيع ما يسبب خسائر كبيرة في الغابات.

وأضاف الشحاحدة خلال لقائه الأحد، وفداً من لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي في محافظة عجلون ورؤساء البلديات، وأعضاء اللامركزية وجمعية البيئة الأردنية ولجنة تنسيق العمل البيئي، أن الوزارة لديها خطط تتضمن حماية المواقع الحرجية والغابات ومنع الاعتداءات عليها من خلال الرقابة المكثفة من كوادر قسم الحراج لحماية الأشجار الحرجية المعمرة والنادرة، وتعزيز التشاركية بين كافة الجهات من أجل حماية هذه الثروة الوطنية.

وأكد الوزير أهمية دعم القطاع الزراعي والجمعيات المعنية من خلال توفير المنح لتنفيذ المشاريع التي تمكنهم من تحقيق أهدافها التنموية لخدمة المجتمعات المحلية، مبيناً أن هناك تنسيقاً بين الوزارة ومجالس المحافظات لتبني مشاريع تعنى بالنهوض بهذا القطاع لخدمة التنمية الزراعية.

وبين أن محافظة عجلون تتمتع بخصوصية وميزات نسبية طبيعية وبيئية وزراعية، وتستحوذ على أكبر عدد من التعيينات في قسم الحراج للرقابة على الغابات، مؤكداً دعم الوزارة لإقامة المشاريع الزراعية الصغيرة التي تسهم في تحسين دخل الأسر.

وأشار إلى أن الوزارة ستشكل لجنة من مديرية زراعة عجلون لتنفيذ حملات رش جماعي لمكافحة الآفات الزراعية، منها البياض الزغبي في العنب وجرب التين الذي يصيب الأشجار في كل موسم من كل عام، مبيناً أن الوزارة ماضية في تنفيذ خططها بغرس الأشجار، وتأهيل الغابات التي تعرضت للاعتداءات ضمن خطة التشجير الوطني.

وأشار إلى إطلاق مبادرة مجتمعية تضم كافة الجهات المعنية لتعزيز التوعية بأهمية الغابات والحفاظ عليها لزيادة الرقعة الخضراء وخدمة المحافظة.

وقال النائب وصفي حداد، إن هذا اللقاء يعتبر من اللقاءات المهمة التي تساهم في التواصل بين الوزارة والمجتمع المحلي للوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم فيما يتعلق بتنمية القطاع الزراعي والبيئي والسياحي، والحفاظ على الثروة الحرجية.

وثمن دور الوزارة بإعطاء محافظة عجلون أهمية خاصة، ودعمها بالمشاريع الزراعية التي تساهم في تحسين المستوى المعيشي للمزارعين.

واستمع الوزير إلى عدد من المطالب منها الموافقة على إنشاء مواقف للسيارات في مشروع مستشفى الإيمان الجديد في عجلون على الأرض الحرجية المخصصة للمستشفى، واستكمال الإجراءات المتعلقة بهذا الموضوع من أجل الإسراع في إنجاز المشروع، بالإضافة إلى استملاك قطعة أرض للمقبرة الإسلامية في كفرنجة، ودراسة المشاريع الزراعية التي تسهم بتعزيز التنمية في المحافظة.

بترا