قال الاتحاد الأردني لكرة القدم، الخميس، إنه بدأ دراسة إدخال تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" في الملاعب المحلية. 

وأوضح الناطق باسم الاتحاد محمد العياصرة، أن "4 ملاعب قد تكون مهيأة لاستقبال هذه التقنية، لكنها تحتاج لتقنيات ومبالغ مالية وشركات ... حاليا الاتحاد في مرحلة الاستشارة والدراسة واستضافة وفود من الـ "فيفا" لشرح هذه التقنية"، التي بدأ العمل بها خلال كأس العالم في روسيا 2018. 

وأضاف لـ "المملكة" أن التفاصيل المالية لإدخال هذه التقنية الحديثة "لا تزال غير واضحة"، غير أنه لفت النظر إلى أن "الهدف الأساسي حاليا العمل على إدخال تقنية الـ VAR، وأن الهدف أيضا أن كل مباراة تقام في الأردن يجب أن تستخدم هذه التقنية، لذلك يجب أن تكون كل ملاعبنا مهيأة". 

"نحن دخلنا في مشروع الذي يحتاج إلى بحث ودراسة وعمل، سنكمل العمل من أجل تطبيق التقنية في ملاعبنا بأقرب وقت ممكن"، وفقا للمسؤول. 

وأجرى الاتحاد الأردني ورشة الأربعاء، بحثت مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، متطلبات البدء بتطبيق التقنية الـ "VAR" في الملاعب الأردنية، بالإضافة إلى "تقديم شرح مفصل لمخططات الملاعب المعتمدة من قبل الاتحاد وسعتها، والتقنيات المتوفرة بها".

وقال الأمين العام لاتحاد كرة القدم، سيزار صوبر، إن الأمير علي بن الحسين "يدعم المضي قدما في هذا المشروع، لما فيه من فائدة للعبة وللجانب التحكيمي". وقدم "فيفا"، "شرحاً مستفيضاً لآلية عمل التقنية وكيفية التعامل معها، والمعدات الواجب توافرها لبدء العمل بها باحترافية عالية خلال الفترة المقبلة".

ويمكن استخدام تقنية "VAR" في أربع حالات مؤثرة: بعد هدف مسجل، وعند احتساب ركلة جزاء، وعند رفع بطاقة حمراء مباشرة، أو في حال وقوع خطأ بالنسبة إلى هوية لاعب تم إنذاره أو طرده.

المملكة