أقر مجلس التعليم العالي خلال جلسة عقدها الخميس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني السياسة العامة الجديدة لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعة 2019 /2020.

وسمح مجلس التعليم العالي لمجلس الأمناء في كل جامعة تحديد أعداد الطلبة الذين يمكن قبولهم في كل تخصص من الجامعة وفقاً لمعايير الاعتماد وضبط الجودة وبتوصية من مجلس العمداء في الجامعة ضمن السياسة العامة التي يقرها مجلس التعليم العالي.

وحدد المجلس شروط قبول الطلبة في الجامعات الأردنية في برنامج البكالوريوس وتمثلت بان أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها ويسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات في جميع التخصصات.

وسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي الحقل الطبي التقدم للقبول في الجامعات في جميع التخصصات وللطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي الحقل الهندسي التقدم للقبول في الجامعات في جميع التخصصات ما عدا تخصصات الطب، وطب الأسنان، ودكتور صيدلة، والصيدلة، والعلوم الطبية المساندة، وعلوم التأهيل والتمريض.

كما سمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي حقل العلوم البحتة التقدم للقبول في الجامعات في جميع التخصصات ما عدا: الطب، وطب الأسنان، ودكتور صيدلة، والصيدلة، والعلوم الطبية المساندة، وعلوم التأهيل، والتمريض والتخصصات الهندسية.

وسمح المجلس للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع الأدبي والشرعي، التقدم للقبول في الكليات أو التخصصات: الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، ونظم المعلومات الإدارية، والشريعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، والحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجميلة.

وسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة فرع التعليم الصحي الشامل التقدم للقبول في الكليات أو التخصصات: التمريض، والعلوم الطبية المساندة، وعلوم التأهيل، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والزراعة، والآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والشريعة، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والحقوق، والفنون الجميلة، ونظم المعلومات الإدارية.

كما سمح للطلبة لذات الطلبة التقدم إلى تخصصات: العلوم، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، شريطة اجتياز مواد الرياضيات (99) و(101) و (102) إذا كانت هذه المواد مطلوبة في الخطة الدراسية للتخصص.

بترا