قالت مندوبة رئيس الوزراء عمر الرزاز، وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات، إن "الإرادة السياسية العليا في الأردن تسعى لتمكين المرأة وتعزيز حضورها في المواقع القيادية بمختلف المجالات".

وأضافت خلال مؤتمر دولي يعقد في البحر الميت أن "الحكومات المتعاقبة ضمت العديد من النساء اللواتي أثبتن كفاءتهن"، موضحة أن تشكيلة الحكومة الحالية تضم 5 سيدات، إضافة إلى تواجد 20 سيدة عضوا في مجلس النواب وعدد من السيدات في مجلس الأعيان، ما ينعكس إيجابا على إحداث التعديلات في التشريعات المعنية بقضايا المرأة.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة ومن خلال وثيقة أولوياتها للعامين 2019 - 2020، وضعت العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز تمكين المرأة، مبينة أن مجلس النواب أقر مؤخرا القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي الذي اشتمل على عدد من البنود تصب باتجاه تعزيز تمكين المرأة.

ولفتت إلى أن لجنة تمكين المرأة التي تأسست عام 2016 وأعيد تشكيلها أخيرا برئاسة وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، تسعى لتشخيص واقع حال وعلاج المشاكل والتحديات التي تواجه النساء، من خلال عمل تشاركي وجهد جماعي مع مختلف أعضاء اللجنة التي تضم عددا من الوزارات والمؤسسات المعنية بتمكين المرأة.

"اللجنة تعكف بالتشارك مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة على وضع استراتيجية لمدة 5 سنوات مقبلة، ترتكز على تحسين واقع المرأة وتعزيز حضورها وتمكينها بشكل أكبر في مختلف الأصعدة"، وفق غنيمات.

ويناقش المؤتمر الذي تنظمه جامعة ميرلاند الأميركية ومبادرة الشراكة الأميركية شرق الأوسطية بوزارة الخارجية الأميركية، وكرسي جبران للقيم والسلام، أنشطة الدول المشاركة في تنفيذ أعمال مشروع "النساء كشركاء في التطوير والتقدم" من خلال عرض سلسلة الانجازات التي تُعنى بتمكين المرأة ودراسة أثرها، وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون المشترك بينها.

بترا