قال ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن، هيثم الرواجبة، إن الاقتصاد الرقمي يشكل ما نسبته 12% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقع الراوجبة، خلال لقاء تعريفي الثلاثاء ببرنامج دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير التابع للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، ارتفاع مساهمة الاقتصاد الرقمي بالناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات المقبلة إلى نسبة أعلى، مشيرا إلى أن الأردن وبما يملكه من مزايا استثمارية قادر على أن يصبح مركزا إقليميا للاقتصاد الرقمي وأن التقدم فيه يدعم اندماج الأردن بالاقتصاد العالمي وزيادة فرص الوصول للأسواق الدولية.

وبين أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمثل العمود الفقري للاقتصاد الرقمي ويساعد الاقتصاد الوطني على النمو ويدعم دخول الشركات الأردنية لأسواق التصدير والمشاركة بالعطاءات العالمية وتصدير الكفاءات والأيدي العاملة.

ولفت الرواجبة إلى أن غرفة تجارة الأردن باعتبارها المظلة الأولى للقطاع التجاري حريصة على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من التصدير، وهناك 2000 شركة تعمل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعموم الأردن.

وأكد وجود فرصة كبيرة لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية في الأسواق العربية خاصة دول مجلس التعاون الخليجي العربي التي وصفها بالمهمة لاستقطاب الشركات والكفاءات الأردنية للعمل فيها، داعيا الشركات المحلية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للاستفادة من الخدمات التي يقدمها البرنامج لتطوير أعمالها وفتح أسواق تصديرية جديدة أمامها بما يمكنها من النمو وتوفير المزيد من فرص العمل.

وقالت مديرة مديرية الخدمات في المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جدكو) إلهام أبو نجم، إن إطلاق برنامج الخدمات من أجل التصدير للمرحلة الثانية يهدف إلى توسعة قاعدة التصدير للشركات الأردنية وزيادة فرص العمل والقيمة المضافة.

وبينت أبو نجم أن (جدكو) تسعى أيضا من خلال برنامج دعم قطاع الخدمات الذي خصص له مليون دينار إلى المساعدة في خفض عجز الميزان التجاري، مشيرة إلى أن البرنامج يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة وسيكون على شكل منح لا تتجاوز 25 ألف دينار للشركة الواحدة ضمن شروط ومعايير محددة.

وأوضحت أن مشروع دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير يستهدف دعم 40 شركة خدمية من 6 قطاعات هي السياحة والضيافة والاستشارات الإدارية والمالية والقانونية والتدريب والرعاية الصحية والسياحة العلاجية، مشيرة إلى قيام (جدكو) بالاتفاق مع الشركة الأردنية لضمان القروض بخصوص الاستفادة من خدمات المجانية للشركات الأردنية وذلك للتحقق والاستعلام من وضعية الشركات المستوردة للخدمة الأردنية في الأسواق الدولية.

بترا