وقّع المدير العام المساعد للوكالة الفرنسية للتنمية فيليب بودان، الخميس، مع وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار، بروتوكول مذكرة تفاهم يتم بموجبها تجديد دعم الوكالة الفرنسية للتنمية للأردن بقيمة مليار يورو للفترة 2019-2022، وذلك على هامش مؤتمر لندن الذي ينظمه الأردن مع وزارة التنمية الدولية البريطانية.

الوكالة الفرنسية للتنمية، تتواجد في الأردن منذ العام 2006، وهي أحد الشركاء الأساسيين للأردن، بتمويلات بقيمة 1,6 مليار يورو التي تمت الموافقة عليها حتى نهاية العام 2018، فإنّ أنشطتها تتوافق مع استراتيجية التنمية التي تعتمدها السلطات الأردنية.

ولتمويلات الوكالة الفرنسية للتنمية هدفان، فهي تساند النمو المستدام والعادل للأردن، من خلال مساعدته على إدارة الصعوبات الهيكلية (مثل شح المياه، احتياجات الطاقة، نقص المنافذ)، وعلى تحديث كوادره المؤسسية وتعزيز النشاط الاقتصادي وفرص العمل. كما تهدف أنشطتها إلى تعزيز منعة المجتمع الأردني من خلال الاهتمام بتطلعات المجتمعات المستضيفة الأكثر هشاشة ، إضافةَ إلى احتياجات اللاجئين الذين تم استقبالهم في الأردن على إثر الأزمة السورية.

وتتركز تمويلات الوكالة الفرنسية للتنمية التي تأتي على شكل قروض عامة ومساعدات موجهة لمشاريع استثمارية ومِنح، في قطاعات المياه والصرف الصحي (45%) والتحول في مجال الطاقة (25%) والتطوير الحضري (24%) والتلاحم المجتمعي (العدالة والتدريب المهني للشباب بنسبة 5%).

ويؤكد التوقيع على مذكرة التفاهم للسنوات الأربعة المقبلة على هذه التوجهات الاستراتيجية والقطاعية.

بترا