قال مدير مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة، الاثنين، إنّ التعامل بالمخدرات سواء الاتجار، أو الترويج، أو التعاطي يشكل خطرا على المجتمع.

وأضاف الطراونة خلال إطلاق حملة توعوية مشتركة للعام 2020، أنّ المخدرات لها ارتباط بجرائم أخرى، ومتعاطي المخدرات قد يرتكب أي جريمة من الجرائم الواقعة على الأشخاص، أو الأموال، أو الأعراض.

وقدم الطراونة إيجازا عن واقع مشكلة المخدرات، قائلاً: "الأردن سيبقى سدا منيعا لمرور آفة المخدرات، ودرعا حصينا للحيلولة دون دخولها للوطن".

وأشار إلى الأدوار التي تقوم بها الإدارة من خلال محاور عملها العملياتي والتوعوي والعلاجي، والعمل المشترك مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي له أثر واضح في محاربة المخدرات، وإلقاء القبض على تجار ومروجين وتوديعهم للقضاء.

"جميع فئات المجتمع يجب أن تقف صفا منيعا بجانب العاملين في الإدارة، وخاصة الشباب، باعتبار أنهم سر نهضة الأمم، ودعائم تقدمها"، بحسب العميد الطراونة.

وقال: "لا بد من تحفيز طاقاتهم واستغلالها في مكافحة المخدرات، بشتى أشكالها وأنواعها، وذلك لما يمتلكونه من مقومات تؤهلهم ليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع، وتميزهم عن باقي الفئات".

وأشاد بالأداور التي تقوم بها هيئة شباب كلنا الأردن والجمعية الملكية للتوعية الصحية في التشارك مع الإدارة في الحملة التي ستستهدف كافة محافظات ومناطق المملكة والجامعات والمعاهد التدريبية والهيئات الشبابية من خلال عقد المحاضرات والندوات وورش العمل للوصول إلى بيئة خالية من سموم المخدرات ومخاطرها.

الحملة ستنفذ بالشراكة مع هيئة شباب كلنا الأردن والجمعية الملكية للتوعية الصحية في كافة مناطق المملكة.

رئيس هيئة شباب كلنا الأردن عبد الرحيم الزواهرة، قال، إنّ الهيئة تؤمن إيمانا مطلقا بدور الشباب في الوقوف بوجه محاولات انتشار هذه الآفة الخطرة المدمرة، وذلك باعتبار أن الشباب الشريحة الكبرى والأوسع انتشارا في المجتمع والأكثر عرضة لمخاطر المخدرات، يجب الاستفادة من إمكاناتهم والتركيز عليها في جانب التوعية ضد مخاطر المخدرات بما يسهم في عمليات الإصلاح والتنمية المستدامة ومكافحة الجريمة والحد من انتشارها.

وأكدت رئيسة الجمعية الملكية للتوعية الصحية حنين عودة، أنّ شراكتنا مع مديرية الأمن العام مستمرة في عدة مجالات مهمة (حماية المجتمع والشباب من أخطار المخدرات) من خلال التوعية المستمرة.

ودعت كافة الفعاليات الشبابية الراغبة في المساهمة بالقضاء على المخدرات للعمل معا، وتطبيق أفكارهم النيرة، ومبادراتهم في نشر الوعي والثقافة المجتمعية حول أخطار المخدرات وآثارها السلبية.

وعرض خلال حفل الإطلاق فيلم بعنوان (45 عاما من العطاء) وضح خلالها حجم الإنجازات التي تحققت في مجال محاربة المخدرات، وجوانب توعوية وعلاجية حققتها الإدارة.

المملكة