قال مدير عام شركة عطارات للطاقة جسيون بوك (صيني الجنسية)، الأربعاء، إن الطاقة الإنتاجية لمحطة توليد الكهرباء بواسطة الصخر الزيتي في منطقة العطارات تبلغ 470 ميجا واط أي ما يعادل 15% من الحاجة الكلية الحالية للنظام الكهربائي في المملكة.

رئيس لجنة الطاقة في مجلس الأعيان هشام الخطيب خلال زيارة اللجنة، قال إنه لأول مرة يُستخدم في المشروع مواد أولية من الزيت الصخري المتوفرة في صحراء الأردن بكميات كبيرة تقدر بـ 70 مليار طن لإنتاج الكهرباء.

وأضاف أن المشروع الذي سيبدأ بإنتاج الكهرباء نهاية العام 2020 سيكون له أثر واضحاً في تأمين هذه الطاقة الهامة والحيوية للوطن، وسيشكل رافداً اقتصادياً مهماً لقطاع الطاقة.

وأوضح أن الأردن يحتل الترتيب السابع في العالم بحجم كميات الصخر الزيتي ما يفتح الآفاق للاستثمار في مجال توليد الكهرباء، واستخراج النفط من هذه المادة بشكل يؤهل الأردن لسد حاجتها من الكهرباء، وما يزيد عن حاجتها يصبح عائداً اقتصادياً هاماً يتم استثماره لرفد الخزينة.

مقرر لجنة الطاقة محمد النجار قال إنه لن يكون هناك أثر كبير على المخزون المائي إذ سيتم استخدام المياه المالحة بكميات تصل إلى ثلاثة ملايين متر مكعب وما يقارب مليون متر مكعب مياه صالحة للشرب للاستخدامات المنزلية للعمال والموظفين العاملين بالمشروع عند بدء التشغيل للمحطة الكهربائية.

وأكد أن كميات المياه لا تؤثر على مصادر المياه الجوفية وانه سيتم معالجة المياه العادمة المنزلية واستخدامها في الزراعة.

وأكد عضو اللجنة طاهر الشخشير في معرض رده خلال مناقشة مدراء الشركة المنفذين لمشروع المحطة الكهربائية، أهمية التزام الشركة بالمواصفات البيئية العالمية لمثل تلك المشاريع من حيث التعدين لاستخراج المواد الخام من الصخر الزيتي وتركيب كل ما يلزم من المعدات والأجهزة الكفيلة بتقليل الآثار البيئية الناجمة عند التعدين وبدء الانتاج حسب شروط وزارة البيئة التي منحتها الموافقة بناء عليها.

وبين مدير عام شركة عطارات للطاقة جسيون بوك (صيني الجنسية)، خلال العرض الذي قدمه أمام اللجنة بمقر الشركة، إن الطاقة الإنتاجية لمحطة توليد الكهرباء تبلغ 470 ميجا واط أي ما يعادل 15% من الحاجة الكلية الحالية للنظام الكهربائي في الأردن.

وأوضح أن جميع المولدات والتوربينات بخارية استوردت من ألمانيا وهي تقدم أفضل نظام حرق للصخر الزيتي وتعمل ضمن المعاير البيئية العالمية.

وأشار إلى أن منجم إنتاج وتعدين الصخر الزيتي تبلغ استطاعته الإنتاجية حوالي مليون طن صخر زيتي سنوياً، لافتا إلى أن محطة توليد الكهرباء تعمل على وقود الصخر الزيتي بشكل مباشر دون الحاجة لاستخراج الزيت منه وإنما بواسطة التكسير والطحن ومن ثم حرقه مباشرة لتشغيل المحطة وإنتاج الكهرباء.

يذكر أن المشروع مملوك بالكامل لشركة عطارات للطاقة وهي شركة ائتلافية ما بين ثلاثة شركات من الصين وماليزيا واستونيا، ووقعت مع الحكومة مجموعة من الاتفاقيات لتنفيذ هذا المشروع لإنتاج الكهرباء من الزيت الصخري بتمويل كامل من خلال البنوك الصينية.

المملكة + بترا