قالت بريطانيا، الثلاثاء، إن التحقيقات بشأن ناقلة النفط الإيرانية غريس 1 "مسألة تخص سلطات جبل طارق".

وأضاف متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: "التحقيقات الجارية بشأن غريس 1 مسألة تخص حكومة جبل طارق ... ونظرا لاستمرار التحقيق فلا يسعنا الإدلاء بأي تصريح آخر".

ونفى مصدر مطلع في حكومة جبل طارق الثلاثاء ما ذكرته وكالة أنباء إيرانية بأن ناقلة النفط الإيرانية ستغادر المنطقة البريطانية مساء الثلاثاء.

واحتجزت قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط الإيرانية في 4 تموز/ يوليو قبالة ساحل جبل طارق في البحر المتوسط للاشتباه بأنها تنقل النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي وهو ما تنفيه إيران.

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية نقلت عن سلطات في جبل طارق لم تذكرها بالاسم قولها إن الناقلة غريس 1 سيُفرج عنها مساء الثلاثاء.

وكانت سلطات جبل طارق قالت في وقت سابق اليوم إنها تسعى لنزع فتيل التوتر المتصاعد مع إيران منذ احتجاز قوات مشاة البحرية البريطانية للناقلة غريس 1 في تموز/ يوليو.

إيران قالت صباح الثلاثاء، إن بريطانيا قد تفرج عن ناقلة النفط غريس 1 قريبا، وذلك بعد تبادل وثائق ستساعد في الإفراج عن الناقلة الإيرانية المحتجزة.

وقال جليل إسلامي، نائب رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية في تصريحات نشرتها وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "بريطانيا مهتمة بالإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية غريس 1... في أعقاب تبادل بعض الوثائق. نأمل أن يتم الإفراج قريبا".

واحتجزت قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط الإيرانية في الرابع من تموز/ يوليو قبالة ساحل جبل طارق بالبحر المتوسط للاشتباه في نقل النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

رويترز