طالبت مديرية حماية المستهلك الحكومة، الأربعاء، بوضع نظام خاص لتنظيم البسطات المنتشرة في الشوارع عبر تحديد مواقع مخصصة ومناسبة لها وضمن شروط وأسس تحكم عملها وفي كافة البلديات أو المجالس المحلية.

رئيس المديرية محمد عبيدات قال في بيان، إنه يجب على الجهات ذات العلاقة مراعاة مصالح مالكي هذه البسطات الذين هم غالباً من الطبقة الفقيرة التي لا تجد قوت يومها إلا من خلال البيع على هذه البسطات.

وأضاف أن إزالة وإتلاف ما يباع على هذه البسطات من منتوجات بشكل عشوائي يتسبب بخسائر مادية كبيرة لمالكيها، عدا عن أن إزالة هذه البسطات بطريقة متسرعة يلحق الأذى النفسي والاجتماعي بهم، خاصة أنه لا توجد طريقة حكومية مناسبة تنظم عملهم .

وأكد عبيدات أنه يتوجب على الحكومة العمل على إنشاء مشاريع إنتاجية من خلال تخصيص الأموال المناسبة لهم ومن خلال وزارة الشؤون الاجتماعية، بهدف مساعدتهم للتخلص من الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

ودعا عبيدات أمين عمّان ورؤساء البلديات الكبرى إلى ضرورة التحرك وحل هذه المشكلة التي تعمقت نتيجة تأجيل وضع نظام عادل ومتوازن للبسطات.

واقترحت المديرية تشكيل لجنة تمثل كافة الأطراف ذات العلاقة، وبإشراف مباشر من وزارة الإدارة المحلية وصولاً لوضع الخطط والبرامج الفعالة.

المملكة