قال الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إن 9 غرف تجارية من أصل 16 غرفة في مختلف مناطق الأردن "فازت بالتزكية، حيث تساوى فيها عدد المترشحين مع عدد المقاعد المخصصة لعضوية مجلس الإدارة".

وأوضح  في مؤتمر صحفي أن الغرف الفائزة بمجالس الإدارة بالتزكية هي؛ السلط، جرش، المفرق، الكرك، معان، المزار الجنوبي، الشونة الجنوبية، الرصيفة، وعجلون، مشيرا إلى أن التصويت لا زال مستمراً للتصويت على ممثلي القطاعات التجارية.

وقال المومني إن أعلى نسبة اقتراع حتى الساعة 10:00 صباحا كانت في غرفة تجارة الطفيلة 25.37%، لافتاً إلى أن  هناك غرفا لم تسجل فيها حالة تصويت، منها عجلون،. 

وأشار إلى تسجيل مخالفات خلال عملية الاقتراع منها في محافظتي العقبة وإربد، تم التعامل معهم من خلال لجان الانتخابات العاملة في الهيئة المستقلة للانتخاب.

ووفقا للهيئة، التي تشرف على الانتخابات لأول مرة، فإن صناديق الاقتراع فتحت الساعة الثامنة صباحا وتستمر حتى السابعة مساء، لاختيار مجالس الإدارة بالغرف التي لم يفز الأعضاء بالتزكية باستثناء غرفة تجارة الرمثا، حيث أجريت الانتخابات فيها السبت الماضي، بعد اكتمال النصاب القانوني لهيئتها العامة.

ويختار القطاع التجاري أيضاً ممثلي القطاعات التجارية البالغ عددها 10 قطاعات الذين سينضمون إلى مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، في وقت فاز ممثل قطاع المواد الغذائية رائد حمادة بالتزكية.

وحسب المستقلة للانتخاب، سيشارك بالانتخابات 117 مراقبا محليا يتبعون 5 جهات ومراقبان دوليان يتبعان لجهتين دوليتين، في حين بلغ عدد الصحفيين المعتمدين للمشاركة في مراقبتها وتغطيتها 184 صحفياً.

ويرى مراقبون أن انتخابات القطاع التجاري ستكون مفصلية نظرا للصعوبات التي تواجه مختلف القطاعات التجارية والخدمية في الوقت الحالي ما يضع تحديات كبيرة أمام مجالس الإدارة الجديدة لتقديم حلول واقعية تسهم في تنشيط الأعمال بالمملكة، وتحافظ على التجار والمستثمرين المحليين.

الهيئة المستقلة للانتخاب قالت لـ "المملكة" إنه تم تأجيل انتخابات غرف التجارة، وممثلي القطاعات التجارية على مستوى الأردن لعدم اكتمال النصاب القانوني، باستثناء الرمثا حيث اكتمل النصاب القانوني هناك.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب السبت الماضي، عن عدم اكتمال النصاب القانوني للهيئة الناخبة والبالغ ثلثي الأعضاء المسجلين في الجداول النهائية في كافة غرف التجارة باستثناء غرفة تجارة الرمثا التي اكتمل فيها النصاب القانوني.

وبناءً عليه، فقد قررت الهيئة تأجيل الانتخابات في الغرف التجارية التي لم يكتمل فيها النصاب القانوني إلى يوم السبت 12/1/2019.

وبيّنت أن ذلك جاء استناداً لنص المادة (9 -أ) من قانون غرف التجارة المؤقت رقم (70) لسنة 2003، والتي تنص على أنه "تعقد الهيئة العامة اجتماعا عاديا مرة على الأقل كل سنة في المكان والزمان اللذين يحددهما المجلس، ويتكون النصاب القانوني لاجتماعها بحضور ما لا يقل عن ثلثي أعضائها، وإذا لم يتوافر هذا النصاب خلال ساعة واحدة من الوقت المحدد للاجتماع فيؤجل الاجتماع مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوما من التاريخ المحدد للاجتماع الأول، ويكتفى بنشر الدعوة في صحيفتين محليتين يوميتين لمرتين، ويكون النصاب للاجتماع الثاني قانونيا مهما كان عدد الحضور ".

وبعد انتهاء اجتماع الهيئة العامة، وتحت بند إجراء الانتخابات، فقد اكتمل النصاب في غرفة تجارة الرمثا، ولم يكتمل النصاب في غرف تجارة عجلون، الرصيفة، الشونة الجنوبية ، المزار الجنوبي، معان، مأدبا ، الطفيلة، الكرك، المفرق، جرش، السلط، الزرقاء، إربد، العقبة وعمّان.

وقال رئيس لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة عمّان باسم الطراونة، السبت، إن 8 أعضاء غرفة عمّان حضروا فقط إلى اجتماع الهيئة العامة لغايات الإدلاء بأصواتهم لانتخابات أعضاء مجالس إدارة غرفة التجارة وممثلي القطاعات التجارية للعام 2019.

مدير عام غرفة تجارة عمّان مهند العطار قال، إن "تأجيل موعد الاقتراع ليوم السبت المقبل كان أمراً متوقعاً؛ نظراً لصعوبة اجتماع نحو ثلاثة عشر ألف مقترع خلال الساعة الأولى من موعد الاجتماع".

ويُذكر أن عدد أعضاء الهيئة العامة التي يحق لها الانتخاب لمجلس إدارة غرفة تجارة عمّان وممثلي القطاعات التجارية يبلغ 19634 من مختلف الشركات والمؤسسات التجارية والخدمية التي تبلغ رؤوس أموالها خمسة آلاف دينار فأكثر.

المملكة + بترا