قاد نجم برشلونة الإسباني ليونيل ميسي منتخب بلاده الأرجنتين إلى الثأر من البرازيل بتسجيله هدف الفوز الوحيد في مباراة "سوبر كلاسيكو" أميركا الجنوبية الدولية الودية في كرة القدم الجمعة على ملعب الملك سعود في الرياض.

وجاء هدف ميسي بعد أن تابع كرة سددها من ركلة جزاء وتصدى لها حارس مرمى البرازيل وليفربول الإنجليزي أليسون بيكر (14).

وكان ميسي يخوض أول مباراة في صفوف منتخب بلاده منذ أن طرد في مباراة المركزين الثالث والرابع في بطولة كأس الأمم الأميركية الجنوبية (كوبا اميركا) في 7 تموز/يوليو الماضي، وذلك بعد أن تم إيقافه لثلاثة أشهر بعد اتهامه الاتحاد القاري بالفساد.

وخاضت الارجنتين أربع مباريات في غياب ميسي فتعادلت مع تشيلي صفر-صفر وألمانيا 2-2 وفازت على المكسيك 4-صفر والإكوادور 6-1.

وثأرت الارجنتين من غريمتها التقليدية في أميركا الجنوبية بعد خسارتها أمامها صفر-2 في نصف نهائي كوبا أميركا التي استضافتها البرازيل وتوجت بلقبها في تموز/يوليو الماضي.

ومنذ تتويجها باللقب القاري، فشلت البرازيل في الفوز في خمس مباريات تواليا فتعادلت مع كولومبيا (2-2) والسنغال ونيجيريا (بنتيجة واحدة 1-1) وخسرت أمام البيرو ثم أمام الأرجنتين بنتيجة واحدة صفر-1.

ويتوجه المنتخب البرازيل إلى أبو ظبي لمواجهة كوريا الجنوبية الثلاثاء، المقبل في مباراة ودية، فيما تلعب الأرجنتين مع الأوروغواي الاثنين.

وهو العام الثاني على التوالي الذي تستضيف فيه السعودية السوبر كلاسيكو بعد اللقاء الذي جرى على ملعب مدينة الملك عبدالله (الجوهرة المشعة) في جدة في 16 تشرين الأول/أكتوبر 2018، وانتهى بفوز صعب للمنتخب الاصفر بهدف وحيد سجله جواو ميراندا في الدقيقة الأخيرة، ضمن دورة دولية رباعية ضمت أيضا منتخبي السعودية والعراق.

وخاضت البرازيل المباراة في غياب نجمها نيمار المصاب بتمزق عضلي سيبعده عن الملاعب حتى نهاية الأسبوع المقبل، وسنحت لها فرصة ذهبية لإحراز هدف السبق عندما احتسب لها الحكم ركلة جزاء نفذها مهاجم مانشستر سيتي الانجليزي غابريال جيزوس بجوار القائم الأيسر كما فعل في صفوف ناديه ضد أتالانتا الايطالي في دوري ابطال اوروبا الاسبوع الفائت عندما سدد بجوار القائم الأيمن.

ثم سرعان ما احتسب الحكم النيوزيلندي ماتيو كونغر ركلة جزاء لصالح الأرجنتين بعد عرقلة مدافع يوفنتوس الإيطالي أليكس ساندرو لميسي، داخل المنطقة فانبرى لها الأخير وتصدى لها حارس ليفربول أليسون لكن الكرة تهيأت مجدداً أمام "البرغوث" ليتابعها داخل الشباك (14).

ومن هجمة منسقة كادت البرازيل تدرك التعادل لكن كرة مدافع يوفنتوس دانيلو القوية مرت بجانب القائم (35).

وأنقذ اليسون مرماه من هدف محقق عندما انطلق ميسي بكرة من منتصف الملعب قبل أن يصوبها قوية تصدى لها الأول وأمسكها ببراعة (45).

وفي الشوط الثاني استمر اللعب سجالاً بين المنتخبين ولكن دون خطورة حتى صوب ميسي كرة قوية من ركلة حرة مباشرة تألق اليسون في التصدي لها وحولها للركنية (66).

واعتمد المنتخب الأرجنتيني على الهجمات المرتدة ومن إحداها أطلق لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي لياندرو باريديس كرة لولبية من خارج المنطقة تصدى لها اليسون ببراعة (77).

وحاولت البرازيل في ربع الساعة الأخير من خلال إشراك مهاجمي إيفرتون الإنجليزي ريشارليسون وريال مدريد الإسباني رودريغو لكن من دون طائل.

وتعتبر خسارة منتخب البرازيل هي الأولى في الملاعب السعودية إذ سبق أن لعب 8 مباريات فاز خلالها في سبع وتعادل في واحدة.

أ ف ب