دعا البيت الأبيض الاثنين تركيا إلى "أخذ خطوات لتعزيز الديمقراطية" بعد فوز الرئيس رجب طيب اردوغان من الدورة الأولى بولاية جديدة ذات سلطات معززة.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية سارة ساندرز للصحافيين "نحن نعمل على حصول اتصال بين الرئيس (الأميركي) والرئيس التركي للتأكيد مجددا على علاقتنا الوثيقة".

وأضافت "نشجع تركيا على أخذ خطوات لتعزيز الديمقراطية ومواصلة التقدم نحو حل المسائل في العلاقات الثنائية".

وحتى اللحظة لم تهنئ واشنطن أردوغان على فوزه بولاية رئاسية جديدة من الدورة الأولى، كما أن ردود الفعل الأميركية الأولى على هذا الفوز اتسمت بالفتور.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة وتركيا حليفتان في إطار حلف شمال الأطلسي إلا أن العلاقات بين البلدين تشهد منذ عامين توترات شديدة.

بدورها، امتنعت وزارة الخارجية الأميركية عن تهنئة اردوغان على فوزه، مكتفية بالقول على لسان متحدث باسمها إن واشنطن "تحترم قرار الناخبين الاتراك".

وأضاف المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس "نأمل بعلاقة بنّاءة مع الرئيس اردوغان كي نواجه سويا التحديات المشتركة".

وتابع "نشجع كل المسؤولين الاتراك المنتخبين، بمن فيهم الرئيس اردوغان، على تمثيل المواقف المختلفة لكل المواطنين الاتراك وعلى تعزيز الديموقراطية التركية".

وتوترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بعد أن أطلقت القوات التركية في يناير الماضي هجوما في شمال غرب سوريا استهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تدعمها واشنطن لدورها الكبير في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية، في حين تعتبرها أنقرة منظمة ارهابية لانها في نظرها ليست سوى الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المحظور.

أ ف ب