قال وزير الدفاع الكرواتي دامير كرستيتشيفيتش، الخميس، إن إسرائيل لن تسلم بلاده 12 طائرة إف-16 مستعملة قررت زاغرب شراءها العام الماضي لتحديث سلاحها الجوي.

وقال الوزير للصحفيين بعد اجتماع مع وفد إسرائيلي في زاغرب "أخطرتنا إسرائيل رسمياً بأنها لم تتمكن من الحصول على موافقة من الولايات المتحدة لتسليم الطائرات إلى كرواتيا".

وقال مسؤولون من الطرفين، إن كرواتيا لا تتحمل أي مسؤولية عن انهيار الاتفاق. ولم يعلق المسؤولون على سبب معارضة الولايات المتحدة للصفقة.

وذكرت وسائل إعلام كرواتية أن سبب المشكلة هو أن الطائرات جرى تزويدها بتقنية إسرائيلية؛ مما يحرم شركات الدفاع الأميركية من فرص تحديثها وصيانتها.

ولم تعلق وزارة الخارجية الأميركية على القضية حتى الآن.

وكان رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش قال هذا الأسبوع، إن زاغرب لن تقبل أي اتفاق آخر غير العرض الإسرائيلي الأصلي الذي قبلته في أواخر مارس.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع للحكومة الخميس "الاتفاق بشأن شراء الطائرات لم يوقع بعد، لذلك لا توجد أضرار مالية على ميزانيتنا".

وأضاف أن كرواتيا عازمة على مواصلة خططها لتحديث سلاحها الجوي. ولم يتضح في الوقت الراهن ما إذا كانت زاغرب ستطرح مناقصة أخرى أم ستتجه إلى أطراف شاركت في العطاء السابق.

وكان من المفترض أن تبلغ قيمة الصفقة مع إسرائيل 500 مليون دولار.

وانضمت إسرائيل إلى سبع بلدان أخرى في المنافسة على العرض الكرواتي.

وذكرت تقارير أن ساب السويدية كانت أشد المنافسين جدية، وأنها عرضت طائرات جديدة من طراز جريبن لكن بسعر أعلى.

وانضمت كرواتيا إلى حلف شمال الأطلسي في 2009، وإلى الاتحاد الأوروبي عام 2013. ويمتلك سلاح الجو الكرواتي حاليا مجموعة من طائرات ميج-21 المتقادمة لا يعمل منها حاليا سوى ثلاث فقط.

رويترز