زار وزير التخطيط والتعاون الدولي، وسام الربضي، الخميس، محافظة المفرق، تفقد خلالها الأسواق التجارية ومدى توفر المواد الغذائية والخضروات فيها وآليات حصول المواطنين عليها بسهولة. 

وجاءت الزيارة، "في إطار الجولات الحكومية لتفقد المحافظات الأردنية في ظل أزمة فيروس كورونا التي تؤثر على الأردن"، بحسب ما ذكر بيان لوزارة التخطيط. 

الربضي، شدد على "ضرورة الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة، منعا لتفشي المرض والعمل على مكافحة انتشاره". كما أكد الوزير على عدم تجاوز السقوف السعرية للسلع التي حددتها الحكومة.

على صعد متصل،  تفقد الربضي يرافقه دومنيك باتشر ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، منظمة الرعاية الصحية الوقائية الحكومية في مخيم الزعتري والاطلاع على الظروف المعيشية للسوريين في مخيم الزعتري.

وناشد الربضي المجتمع الدولي إلى ضرورة تقديم الدعم للأردن لتتمكن الحكومة من الاستمرار من تقديم الخدمات الأساسية للسوريين، وبالأخص الخدمات الصحية والتعليمية والتي ارتفعت تكاليفها، في ضوء انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويستضيف الأردن نحو 1.3 مليون لاجئ سوري، ما "أثر سلبا على قدرة المملكة على الحفاظ مستويات المعيشة للمواطنين الأردنيين، وضغطا على الخدمات الأساسية المقدمة والبنية التحتية في مجالات الصحة والتعليم والنقل والخدمات البلدية."

المملكة