عقد وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي الأحد، اجتماعا مع أعضاء منتدى المنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في الأردن عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث شاركت في الاجتماع 60 منظمة غير حكومية عاملة في الأردن.

وقالت الوزارة في بيان، إن الاجتماع جاء ضمن الجهود التي تقوم بها الحكومة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحث الربضي ممثلي هذه المنظمات على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة انتشار الوباء، مؤكداً على أن هذه الأزمة الصحية العالمية، وما يترتب عليها من آثار إنسانية واقتصادية واجتماعية، تتطلب استجابة سريعة من جميع الأطراف. 

وشدد الوزير الربضي على ضرورة توجيه أنشطة وتدخلات هذه المنظمات وفقاً للاحتياجات والألويات الوطنية المتمثلة في  دعم جهود وزارة الصحة في مكافحة هذا الوباء من خلال توفير المعدات الطبية اللازمة ومعدات الحماية الشخصية للعاملين في القطاع الصحي، بالإضافة إلى المعقمات والمطهرات الطبية، وكذلك دعم قطاع الحماية الاجتماعية من خلال تقديم المساعدات النقدية والعينية للمساهمة بالحد من انتشار الفقر بين المواطنين الأردنيين واللاجئين السوريين، وخصوصاً العاملين في القطاع غير الرسمي.

من جانبه، عبر ستيفين ديوتيكم الناطق باسم منتدى المنظمات غير الحكومية عن تقدير أعضاء المنتدى لما يقوم به الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني من دور محوري في المنطقة، حيث تبلورت جهود الملك من خلال جعل الأردن أنموذجا يحتذى به، مظهراً تفهم هذه المنظمات لحجم الأعباء التي يتحملها الأردن.

وقدم ممثلو هذه المنظمات شرحا حول خطط وبرامج منظماتهم التي تعمل على تمكين الفئات الأكثر حاجة من السكان لتكون قادرة على الوصول إلى المساعدات الإنسانية والضرورية. مؤكدين ضرورة  إيلاء التدخلات الصحية والاجتماعية الرامية للحد من انتشار الفقر بين المواطنين الأردنيين واللاجئين السوريين أولوية خاصة في هذه الظروف الاستثنائية، والعمل مع المجتمع الدولي لجلب المزيد من التمويل المخصص لهذه التدخلات.

المملكة