قال وزير الثقافة والشباب محمد أبو رمان ،الخميس، إن هناك 192 مركزا شبابيا وفق دراسة أجريت في الوزراة، ونسبة كبيرة من هذه المراكز لا تقوم بالدور المطلوب، ومنها معطلة.

وأضاف على برنامج صوت المملكة، الذي يعرض على شاشة قناة المملكة، أن "هنالك خارطة متشعبة لكنها غير منضبطة، ووضعنا خطة خلال عام 2019 تتعامل مع المراكز الشبابية، ولدينا تصورات عملية خلال شهرين نقيم أين وصلنا خلال 4 أشهر ماذا تحقق بعد ذلك؟.

وتابع أبو رمان "في جزء من المراكز الشبابية، غير فاعل و في جزء منها فاعل، وبعض هذه المراكز عندما زرتها كانت مغلقة"، مبيناً أن "ما نطمح إليه في المرحلة المقبلة نقلة نوعية في عمل المراكز، النقلة النوعية هي خطة ترتكز على محاور، أولاً مبدأ الشراكة و التشبيك مع المبادرات الشبابية، وأصبح لدينا مئات المبادرات الشبابية في مختلف المحافظات لدينا طاقات شبابية هائلة".

"نتفق الآن مع مجموعة من الشباب على عمل أكاديمية سياسية للشباب، ينتج عنها بعد 9 أشهر أو عام برلمان شبابي و حكومة شبابية في هذه الأكاديمية، نحن كوزارة لسنا من نخطط، الشباب يأتون ببرنامجهم ودورنا نحن بالتنسيق مع وزارة الشؤون السياسية نقوم بتوفير الدعم و المساحات"، بحسب أبو رمان.

وبيّن أبو رمان أن "نتائج البرلمان الشبابي السابق فشلت لأسباب قد يكون السياق السياسي غير مناسب، وقد يكون أيضا التجربة الذاتية لم تكن ناضجة لدى الشباب الآن نتحدث عن تجربة درسناها ونناقشها ونطورها، و هنالك اجتماعات مع هؤلاء الشباب قريبا هذا مهم لعملية التمكين السياسي للشباب".

" الشباب أصبح لديهم نوع من الإحباط من العملية السياسية، وجزء من هذا انعكس في مظاهرات الرابع، وكنا قبل الوزارة نطالب و لا زلنا نقول للشباب أن يتحولوا من حركة احتجاجية غاضبة إلى حركة برامجية تقود فعل تغيير حقيقي على أرض الواقع"، وفقاً لأبو رمان.

وأوضح أبو رمان أن "لدينا تقريبا 400 ناد في الأردن، ووجدنا أن بعض المراكز لا يوجد بينها مسافات مراكز شبابية لا يأتي إليها إلا 3 أو 4 أشخاص، وضعنا تصورا لدمج مجموعة من المراكز، الدمج لا يعني ترويح ناس بل تكثيف الطاقات وتجميع التمويل أيضا".

أبو رمان أكّد أن "لدينا مشكلة كبيرة في الأندية أنها 90% تعتمد على الحكومة وعلى الدعم الذي يأتي بوزراة الشباب، وهو دعم محدود لا بد من وجود مصادر تمويلية أخرى"، مبيناً أن وقف العمل بصندوق دعم الثقافة موطن ضعف حقيقي.

"موازنة وزارة الثقافة 10 ملايين تقريبا، لنا منها 700 ألف وموزعة على برامج قائمة على أرض الواقع"، بحسب أبو رمان.

المملكة