ارتفع عدد وفيات سيول منطقة البحر الميت إلى 21، فيما أصيب 35 شخصا في الحادثة تم نقلهم إلى مستشفيات في الشونة والسلط، وفق بيان المديرية العامة للدفاع المدني.

لكن وبحسب وزير الصحة غازي الزبن فإن عدد الإصابات بلغ نحو 43 إصابة.

ووفق بيان لمديرية الدفاع المدني، فإن "وعورة المنطقة وغزارة الأمطار وتشكل السيول وما رافقها من طمي وأتربة وحدوث بعض الانهيارات في المنطقة كانت سبباً بإعاقة عمليات البحث والتمشيط".

كما أعلنت مصادر في المديرية العامة للدفاع المدني أن الوفيات العشرين التي نجمت عن حادث البحر الميت جميعهم أردنيون باستثناء ثلاث حالات من الجنسية العراقية.

وأشار مدير مستشفى البشير محمود زريقات إلى وصول 18 حالة إلى المركز الوطني للطب الشرعي التابع للمستشفى حتى صباح الجمعة، 17 حالة منهم معروفة وحالة واحدة مجهولة الهوية.

وأضاف زريقات لقناة المملكة أن المستشفى يحتوي الآن على 3 حالات، منهم رجل بعمر 44 سنة أجريت له عملية تدخل جراحي بعد إصابة في الرئة، وشقيقه 38 سنة مصاب برضوض بسيطة، وطفل بعمر 13 سنة مصاب برضوض متعددة دون كسر وتم إدخاله قسم الجراحة للمراقبة.

أحمد بني هاني مدير المركز الوطني للطب الشرعي قال إنه "تم تشكيل لجنة من 4 أطباء بوجود 5 مدعين شرعيين للكشف عن الحالات والتعرف عليهم، وتم التعرف على هوية 20 جثة نقلت إلى المركز وتسلمها ذويها من أصل 21 جثة منهم واحدة مجهولة الهوية".

وتابع لقناة المملكة بأن الحالة المجهولة "تعود لطفلة وللاحتياط تم أخذ عينة دم لإجراء فحص البصمة الوراثية DNA للتعرف على هويتها لإزالة الالتباس والتعرف الدقيق في المختبر الجنائي التابع للأمن العام

وأوضح أن "نتيجة الفحوص المخبرية ستظهر خلال 24 ساعة".

وقال مدير الإعلام في مديرية الدفاع المدني إياد العمرو إن عمليات البحث والإنقاذ والتفتييش "لا تزال مستمرة للبحث عن شخص تم الإبلاغ عن فقدانه من ذويه"، موجهاً نداء للإبلاغ عن حالات لمفقودين إن وجدت لحصر العدد.

وأضاف العمرو لقناة المملكة إن المديرية "تنتظر معرفة هوية جثة طفلة موجودة في مستشفى البشير، وإذا تطابقت مع بلاغ فقدان شخص فإنه سيتم الانتهاء من عمليات البحث والانقاذ".

وبحسب مصدر طبي "يوجد رجال أمن بين المصابين أثناء عمليات الإنقاذ".

من جهته، نفى وزير الأشغال العامّة والإسكان فلاح العموش وجود أيّ علاقة بين حادث الرحلة المدرسيّة وانهيار أحد الجسور في منطقة البحر الميّت.

وأضاف أن الجسر مغلق منذ عدة أشهر وهو بعيد عن منطقة الحادثة بنحو 4 كم، مشيرا إلى أنّ عطاء إعادة إنشاء الجسر مطروح، وسيتم ذلك خلال الفترة المقبلة.

الناطقة باسم الحكومة جمانة غنيمات أوضحت لقناة المملكة الخميس أنه "سيتم فتح تحقيق في ماحدث من مخالفات أثناء هذه الحادثة".

وقال مسؤول طبي لموقع قناة المملكة الإلكتروني الخميس إنه "تم التنسيق الآن مع المركز الوطني للطب الشرعي في مستشفى البشير لنقل كافة الجثث ليقوم 4 مدعين عامين مع أطباء شرعيين للكشف على الجثث والتحقق من هوياتهم". 

 وصرح مدير إدارة الإعلام فريد الشرع أن العدد الكلي لمن جرفتهم السيول بلغ 44 شخصا، بما ذلك 37 طالبا و 7 مرافقين.

وبحسب مراسل قناة المملكة تشارك مروحيات وقوارب في عمليات البحث عن المفقودين، وبين أن طريق البحر الميت-العقبة أغلق جراء انهيار عبّارة تصريف مياه"، كما استخدم قنابل تنويرية  للإضاءة والمساعدة في عملية البحث.

وتفقد رئيس الوزراء عمر الرزاز، الخميس، المصابين من طلبة المدرسة ومرافقيهم من المعلمين،و رافقه وزير الداخلية سمير مبيضين ومدير الأمن العام فاضل حمود وقائد الجيش محمود فريحات ومدير الدرك حسين الحواتمة.

المملكة