التقى جلالة الملك عبدالله الثاني عددا من رؤساء الدول والمسؤولين المشاركين بالمنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي انطلقت أعماله السبت في البحر الميت.

و أجرى الملك لقاءات منفصلة مع الرئيس النيجيري محمد بخاري، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، والرئيس التنفيذي لجمهورية أفغانستان الإسلامية عبدالله عبدالله.

وخلال لقاء الملك مع الرئيس النيجيري محمد بخاري، جرى بحث مجالات التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والعسكرية، إضافة إلى التطورات في المنطقة وجهود الحرب على الإرهاب.

وهنأ الملك الرئيس بخاري بإعادة انتخابه رئيسا لبلاده، مؤكداً الحرص على توسيع التعاون المشترك في المجالات كافة.

وتناول اللقاء القضية الفلسطينية، حيث أكد الملك ضرورة التوصل إلى سلام عادل ودائم وفق حل الدولتين وبما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما بحث الملك مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، العلاقات بين البلدين، وسبل تطوير التعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والعسكرية.

كما تم استعراض الجهود المبذولة في الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية، حيث لفت الملك إلى أهمية مشاركة جيبوتي في اجتماعات العقبة.

وفي لقاء آخر للملك مع رئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، جرى بحث العلاقات بين الأردن وأرمينيا، حيث تم التأكيد على أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين، خصوصا في قطاع السياحة الدينية.

وخلال استعراض مجمل القضايا على الساحة الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والقدس، أكد الملك أن الأردن مستمر في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس من منطلق الوصاية الهاشمية، والحفاظ على هوية المدينة المقدسة بوصفها رمزا للسلام.

وفي لقاء الملك مع الرئيس التنفيذي لجمهورية أفغانستان الإسلامية عبدالله عبدالله، تم بحث العلاقات الثنائية وآليات تطوير التعاون في مختلف المجالات.

وأكد الملك وقوف الأردن إلى جانب أفغانستان في جهودها لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

وفي معرض بحث التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية والقدس، أعاد الملك التأكيد على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في القدس، وأن الأردن مستمر بدوره التاريخي والديني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

والتقى الملك وزير الدفاع الوطني اللبناني الياس بو صعب، في اجتماع تناول العلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية.

وأكد الملك، خلال اللقاء الذي عقد على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، الحرص على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وحضر اللقاءات وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار الملك، ومدير مكتبه.

الأمين العام للأمم المتحدة

وبحث الملك، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، التطورات الإقليمية الراهنة وجهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وبخصوص عملية السلام، أكد الملك ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفق حل الدولتين وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد الملك، خلال اللقاء الذي عقد على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، على ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في القدس والانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

وتطرق اللقاء إلى التطورات المرتبطة بالأزمة السورية، حيث أكد الملك ضرورة إيجاد حل سياسي لها يحفظ وحدة سوريا أرضاً وشعباً، مشددا على أن الجولان أرض سورية محتلة وفقا لجميع قرارات الشرعية الدولية.

كما تم استعراض عدد من الأزمات التي تشهدها المنطقة، وجهود الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية.

من جانبه، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بمواقف الأردن، بقيادة الملك، في استضافة اللاجئين، داعيا الدول المانحة إلى دعم الدول المستضيفة للاجئين وفي مقدمتها الأردن.

وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار الملك، ومدير مكتب الملك، والوفد المرافق للأمين العام للأمم المتحدة.

رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي

جلالة الملك التقى، وبحضور الملكة وولي العهد، السبت، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب وعقيلته هيلدا شواب.

وخلال اللقاء، الذي عقد على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تم استعراض الشراكة والتعاون بين الأردن والمنتدى، التي أثمرت عن استضافة المملكة لاجتماعات المنتدى للمرة العاشرة.

وتم التأكيد على أهمية القضايا والمواضيع التي تناقشها جلسات المنتدى لهذا العام، الذي يشارك به عدد من رؤساء الدول وأكثر من ألف شخصية من قادة الأعمال والسياسيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية من أكثر من 50 دولة.

وحضر اللقاء مستشار الملك، ومدير مكتبه.

رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

والتقى الملك، بحضور ولي العهد، مع رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما تشاكرابارتي، الذي يشارك في أعمال المنتدى.

وتم استعراض مجالات التعاون بين الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث لفت الملك إلى أهمية المشاريع الاستثمارية للبنك في المملكة في قطاعات الطاقة المتجددة والمياه والبنية التحتية والصناعات الدوائية.

وتناول اللقاء الميزات التنافسية والتسهيلات التي يوفرها الاقتصاد الأردني للمستثمرين، فضلا عن الموقع الاستراتيجي للمملكة كبوابة للأسواق الإقليمية والعالمية. 

وحضر اللقاء مستشار الملك، ومدير مكتبه ، ومستشار الملك للشؤون الاقتصادية، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي. 

نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة هواوي العالمية

والتقى الملك بحضور ولي العهد، السبت، مع نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة هواوي العالمية غو بينغ.

وخلال اللقاء، الذي عقد على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، جرى استعراض الميزات التنافسية والكوادر البشرية المؤهلة التي يوفرها الأردن في قطاع تكنولوجيا المعلومات، فضلا عن المستوى المتقدم الذي حققه في هذا المجال إقليميا.

كما تم بحث توسيع التعاون مع الشركة، حيث أعرب الملك عن تقديره لشركة هواوي في دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن، والتي تمثل في إقامة مراكز بناء القدرات للتدريب والتخطيط وتطوير الشبكات.

كما تعمل الشركة بالتعاون مع عدد من الجامعات الأردنية على إنشاء أكاديمية في المملكة، من المتوقع أن توفر التدريب من الطلاب والطالبات في السنوات القادمة.

وحضر اللقاء مستشار الملك، ومدير مكتبه، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وزير خارجية كازاخستان

التقى الملك، السبت، بحضور ولي العهد، وزير خارجية كازاخستان بيبوت أتامكولوف، الذي نقل للملك رسالة من رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، استعراض العلاقات المتميزة التي تربط البلدين، حيث أكد الملك حرص الأردن على البناء على هذه العلاقات لفتح مجالات جديدة من التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وحمل الملك، وزير خارجية كازاخستان تحياته للرئيس توكاييف وتمنياته له بالتوفيق ولشعب بلاده المزيد من التقدم والازدهار.

كما أشاد الملك بجهود الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، في تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين.

وتناول اللقاء آخر التطورات في المنطقة، خصوصا القضية الفلسطينية والقدس، حيث أكد الملك ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، وأن الأردن مستمر بدوره في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، من منطلق الوصاية الهاشمية.

رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس النواب الأميركي

الملك التقى السبت، رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس النواب الأميركي النائب تيد دويتش والوفد المرافق.

وتناول اللقاء الذي عقد على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، حيث أعرب الملك عن تقدير الأردن للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للعديد من البرامج التنموية.

وجرى بحث عدد من قضايا المنطقة، وفي مقدمتها عملية السلام، حيث أكد الملك ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفق حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تناول اللقاء التطورات المرتبطة بالأزمة السورية، والأعباء الناجمة عن أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الأردني وموارده المحدودة، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية.

وحضر اللقاء مستشار الملك، مدير مكتب الملك، والسفيرة الأردنية في واشنطن. 

المملكة