نفذ الحرس الثوري الإيراني 700 ضربة بطائرات دون طيار استهدفت "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف بـ "داعش" في سوريا، بحسب ما قالت القوة الجوفضائية التابعة للحرس في تصريحات نشرتها وكالة أنباء فارس، الثلاثاء.

وقال العميد أمير علي حاجي زاده قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني إن "طائراتنا المسيرة قاذفة القنابل الذكية نفذت 700 عملية قتالية ضد داعش".

وأضاف أن القنابل "استخدمت في تدمير دبابات وناقلات جند وعربات انتحارية ومدافع من عيار 23 ملم" مضيفا "تلك كانت الأهداف التي كان داعش يحسب لها حسابا إلا أننا تمكنا من تغيير التوازن في ساحة القتال".

ولم توضح الوكالة الفترة التي جرت الغارات خلالها.

وكشفت إيران رسميا عن أول طائرة عسكرية دون طيار لديها في 2010.

واستخدم الحرس الثوري في 1 أكتوبر سبع طائرات عسكرية دون طيار ضد أهداف لـ "تنظيم الدولة" الإرهابي في سوريا، ردا على هجوم دام في سبتمبر، استهدف عرضا عسكريا في جنوب غرب إيران وتبناه داعش.

وقامت 7 طائرات مسيرة إضافة إلى ست صواريخ بالستية بضرب "مقر قادة جريمة الأهواز الإرهابية" في بلدة هجين بشرق سوريا، على بعد نحو 24 كلم شمال البوكمال على الحدود مع العراق، بحسب التلفزيون الرسمي.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أنّه بناء على الصور المنشورة، كانت الطائرات دون طيار محليّة الصنع، مشابهة لطراز "سنتنيل ار كيو 170" الأميركية التي سقطت في إيران عام 2011.

وقال رئيس هيئة الأركان في الجيش الإيراني الجنرال محمد باقري آنذاك إنها المرة الأولى التي تقوم فيها طائرات مسيرة "بعبور عدة دول والوصول إلى أهدافها".

وكانت أيضا المرة الأولى التي تعلن فيها إيران رسميا استخدام طائرات دون طيار خارج حدودها، بحسب ما ذكرته وكالة تسنيم المحافظة.

المملكة + أ ف ب