أطلقت أكاديمية النسر الذهبي للطيران، التي توظف طيارين متقاعدين من سلاح الجو الملكي، خدمة لنقل ركاب عبر طائرات عمودية هي الأولى من نوعها في الأردن لتقديم خدمات سريعة للسياح.

وانطلقت الثلاثاء طائرتان، إحداهما إلى مدينة البترا الأثرية من مهبط في شارع مكة، حيث حملت 3-4 سياح، فيما تجمع حول الطائرة العامودية أشخاص صوروا إقلاعها، وفق مراسل موقع قناة المملكة الإلكتروني.

إقلاع الطائرتان شد انتباه سائقي سيارات في شارع مكة المزدحم عادة، مما جعلم يتوقفون لمشاهداتهما وتصويرهما، وأدى ذلك لبطء في حركة السير.

الرئيس التنفيذي لأكاديمية النسر الذهبي للطيران، اللواء الركن الطيار المتقاعد محمد العمري قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني إن الأكاديمية أطلقت بالشراكة مع سلاح الجو الملكي ذراعاً لتقديم خدمة التكسي الطائر لتقديم خدمات نقل المسافرين والسياح من عدة مناطق في الأردن وإليها.

وأشار إلى أن الشركة تقدّم خدمات أخرى مثل الاستمتاع والمشاهدة لبعض المناطق المحدّدة في عمان أو أي مناطق أخرى في الأردن لفترات قصيرة، وخدمة أخرى للتصوير ثلاثي الأبعاد لصانعي الوثائقيات.

وأضاف العمري أن الشركة بدأت عملها للحصول على موافقات رسمية في عام 2015، وباشرت الشركة عملياتها في عام 2016، كما بدأت في يوليو 2018 خدمة "التاكسي الطائر"، مشيراً إلى أن "الشركة تمتلك 4 طائرات عمودية نوع روبتز 44 أميركية الصنع وسعتها 4 أشخاص مع قائد الطائرة".

وأوضح أن الشركة تستعين في بعض الأحيان بطائرات سلاح الجو الملكي - الذي يمتلك حصة 25% من الشركة - لنقل ركاب بأعداد تصل إلى خمسة عشر.

وتوفّر الشركة رحلات استطلاع جوي لمواقع سياحية وأثرية، إضافة إلى البحر الميت وخليج العقبة، الأمر الذي قال المسؤول إنه "يسهم في دعم حركة السياحة وتنشيطها وتوفير الوقت".

وتابع العمري أن الشركة خصصت مهابط للطائرات في مناطق مختلفة في عمّان، مثل المستشفى التخصصي، وأحد الفنادق في العبدلي، وتقاطع شارعي مكة والملك عبدالله الثاني ومناطق أخرى في البترا ووادي رم والعقبة.

المملكة