سجل الأردن أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، لسيدة تبلغ من العمر 83 سنة، بحسب ما قال مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور، عبد الرزاق الخشمان، لـ"المملكة"، صباح السبت.

وأضاف، الخشمان، أن السيدة كانت تعاني قبل إصابتها بفيروس كورونا من مشكلات صحية والتهاب نتيجة التسمم بالدم، وتم تحويلها من مستشفى خاص إلى مستشفى الأمير حمزة. 

وتابع قائلا: "هناك مصاب في الخمسين من عمره حالته من متوسطة إلى سيئة وهو يضع جهاز تنفس صناعي"، مشيرا إلى أن "حالة المصاب في تحسن".   

ويبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في مستشفى الأمير حمزة أكثر من 145 حالة، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة تسجيل 23 إصابة جديدة الجمعة، ليصل إجمالي عدد المصابين في الأردن إلى 235. 

"أغلب المصابين بالفيروس في مستشفى الأمير حمزة، تتراوح أعمارهم بين 20- 50 عاما ... مصابون أعمارهم كبيرة لا يوجد لدينا"، وفق الخشمان، الذي أشار إلى أن حالتهم الصحية بين بسيطة إلى متوسطة".  

الخشمان قال إن القدرة الاستيعابية في مستشفى الأمير حمزة تبلغ، 600 سرير، مشيرا إلى توافر الأجهزة الطبية. 

وزير الصحة سعد جابر، قال الجمعة، خلال إيجاز صحفي، إنه سجل 23 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الأردن. وأضاف جابر، "غادر مستشفى الأمير حمزة، 16 مصابا، بعد تماثلهم بالشفاء".

الخشمان توقع خروج عدة حالات من المستشفى قريبا، بعد تماثلهم للشفاء.

جابر قال: "بعد ثبوت إصابة طبيب بفيروس كورونا المستجدّ، وقد تمّ فحص المخالطين له والمرضى الذين أشرف عليهم، ولم تثبت إصابة أحدهم بالفيروس".

وزير الزراعة، إبراهيم الشحاحدة، أعلن إيقاف تصدير عدد من الخضار الأساسيّة إلى الخارج من أهمّها البطاطا والخيار والبصل والبندورة والباذنجان والكوسا.

وزير الإدارة المحلية وليد المصري قال إن أسواق الخضار في إربد ومعان والعارضة استقبلت كميات جيدة من الخضار.

وأضاف "هنالك احتمال لفتح المسالخ في الأردن، الأحد."

"البلديات لديها برنامج مكثف لتعقيم كامل المناطق التجارية (...) نتعاون مع وزارة الزراعة بخصوص التعقيم"، وفق المصري.

ولفت إلى أنه سيجري دراسة إربد ميدانيا، مشيرا إلى أن الميدان هو الذي يقرر إن كان سيجري فتحها أو لا.

المملكة