قالت وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إنها دربت موظفيها عبر دورات توعوية للتعامل مع فيروس كورونا، بعد أن تفشى هذا الوباء في دول عدة.

وأوضحت الوكالة في بيان، أنها "عملت على تنفيذ عدد من الإجراءات الوقائية بين جموع اللاجئين في ظل انتشار كورونا السريع حول العالم".

مدير عمليات أونروا في الأردن، محمد آدار، قال إن الوكالة تعمل على توفير الاحتياجات الرئيسية للاجئين الفلسطينيين دون توقف على الرغم من الظروف الصعبة التي تواجه أونروا.

وأضاف "اتخذت الوكالة إجراءات احترازية وتوعوية للاجئين فلسطينين وقامت بالتدريب اللازم لموظفيها منذ بداية تفشي فيروس كورونا، ولن توفر جهدا في سبيل محاربة الفيروس وحماية اللاجئ الفلسطيني ليس فقط في الأردن وإنما في أقاليم عمليات الوكالة الخمس".

"منذ بداية أزمة فيروس كورونا في العالم، قامت أونروا بعمل دورات توعوية للاجئي فلسطين في داخل وخارج المخيمات، بالإضافة إلى دورات تثقيفية وتدريبات شاملة في المراكز الصحية والمدارس للعاملين في القطاع الطبي والتعليمي التابعين للوكالة، بالإضافة لتقديم دورات توعوية للطلاب والعاملين في مراكز التدريب المهني و كلية تدريب عمان وكلية العلوم التربوية والآداب الجامعية التابعة لأونروا، بهدف توسيع الاستجابة والتثقيف حول الفيروس"، وفق بيان الوكالة.

ووزعت أونروا "ملصقات التوعية التي تتبع إرشادات منظمة الصحة العالمية وتوصياتها في جميع منشآت أونروا، ويتم نشر منشورات للتوعية ومقاطع فيديو ورسائل تثقيفية يوميا على جميع منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بالوكالة".

تعليم عن بعد

وطبقت الوكالة نظام التعليم عن بعد لجميع الطلاب الذين يلتحقون بمدارس أونروا ، بعد أن أغلقت مدارسها في الأردن بسبب فيروس كورونا.

وقالت الوكالة إن معلميها يعملون "بكل جد وتفان لتقديم الدروس والمتابعة الإلكترونية اللازمة وفق قوانين وزارة التربية والتعليم في الأردن. أونروا طورت مواد تعليمية من قبل مختلف التربويين وشجعت الطلاب أيضا على استخدام مواد التعلم الذاتي المتوفرة للمواد الأربعة الرئيسية الجاهزة للاستخدام في حالات الطوارئ".

تعقيم داخل المخيمات

وعمل موظفو البيئة في أونروا على رش المعقمات داخل مخيمات اللاجئين والمنشآت التعليمية التابعة للوكالة، على الرغم من فرض حظر التجول في الأردن، بحسب الوكالة.

وقالت الوكالة إنها تعمل حاليا على الحصول على تصاريح من الحكومة الأردنية لضمان استمرارية تقديم طاقمها الطبي الخدمات الصحية للاجئين في حالات الطوارئ والتوزيع للأدوية الأساسية.

وأوضحت أنها تدرس حاليا طرقا لتوزيع المساعدات المالية على اللاجئين بما فيهم القادمين من سوريا خلال فترة إغلاق البنوك بسبب حظر التجول.

يستضيف الأردن أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني مسجل لدى أونروا.

المملكة