قالت المتحدثة الرسمية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تمارا الرفاعي السبت إن هناك "احتمالاً لمواجهة أزمة مالية شبيهة بأزمة العام الماضي، ممكن أن تبدأ بشهر مايو".

وقالت الرفاعي في تصريح لـ "المملكة" قبيل زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مدرسة تابعة للوكالة في مخيم البقعة يهدف لدعم أونروا في ظل الضغط المالي وللطلب من المانحين دعم الوكالة مادياً.

الأمين العام قال إن اجتماعاً قريباً بمبادرة من السويد والأردن سيعقد في السويد لدعم أونروا ومماثل للمؤتمر الذي تم العام الماضي، وأضاف "من الممكن أن يكون الاجتماع بعد شهر رمضان".

أمين عام وزارة الخارجية زيد اللوزي قال لـ "المملكة" إن "هناك حديثاً عن مبادرة أردنية سويدية مقبلة لدعم أونروا"، دون إعطاء المزيد من التفاصيل أو تحديد فترة زمنية للمبادرة.

غوتيريش طالب المجتمع الدولي بدعم اللاجئين الفلسطينيين، وقال إن برامج أونروا في مختلف مناطق العمليات لا يمكن أن تتوقف.

واعتبر أن المجتمع الدولي لديه مسؤولية ضخمة تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

"أقول للمجتمع الدولي إن أونروا تواجه ظروفاً مادية صعبة، وأناشدهم للحفاظ على مستوى تمويل أونروا في 2019"، يقول غوتيريش الذي أضاف "نمر بظروف صعبة".

ورأى الأمين العام أن أونروا تحتاج لدعم الناس والمؤسسات وليس فقط الحكومات، كما أنها بحاجة للزكاة الإسلامية.

غوتيريش والمفوض العام لأونروا بيير كرينبول تجوّلا في مرافق مدرسة البقعة المختلطة، وشاهدا تجربة علمية قدّمها طلاب، كما التقيا ممثلين رسميين عن المخيم.

وتحاور الأمين العام مع طلبة من برلمان أونروا، والتقى نساءً من مخيم البقعة.

أمين عام وزارة الخارجية زيد اللوزي قال لـ "المملكة" حول الاجتماع مع غوتيريش، إن "أهم رسالة من الأمين العام هي تأكيد دعم الأمم المتحدة لأونروا وقال إن أونروا من أهم مؤسسات الأمم المتحدة".

اللوزي قال إن غوتيريش تحدث عن مبادرة أردنية سويدية في استوكهولم على نسق مبادرة العام الماضي ولم يحدد زمنها بعد".

وأضاف: "تحدث الأمين العام عن وجود تواصل من الأمم المتحدة مع منظمة التعاون الإسلامي ودول عربية لدعم أونروا"، واصفا حديث غوتيريش عن دعم أونروا بأنه "مطمئن".

من جهته أكد كرينبول على التزامه بالإبقاء على وجود 122 ألف طالب في مدارس أونروا في الأردن لهذا العام، قائلاً إن الوكالة تعكف حالياً على الاستثمار في جهود هامة من أجل إعادة تأهيل وتحسين المدارس في الأردن.

غوتيريش قال إنها كانت لحظة عاطفية لدى دخوله صفاً في المدرسة ورؤيتهم يتعلمون عن حقوق الإنسان والديمقراطية، إضافة للعلوم وغيرها من المواد.

وتأتي زيارة غوتيريش للأردن بعد مؤتمر لندن 2019، الذي عقد في فبراير، وكان بداية شراكة جديدة بين الأردن والمجتمع الدولي لتحقيق التنمية المستدامة والاعتماد على الذات في الأردن.

وألقى الأمين العام في المخيم الضوء على أهمية مواصلة تمويل الخدمات الحيوية التي تقدمها أونروا لملايين اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة ولبنان وسوريا.

وتأتي زيارة غوتيريش إلى الأردن ضمن جولة شملت تونس، ومصر وليبيا.

المملكة