قال وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين إن الحكومة ستتخذ جميع الإجراءات القانونية بحق من يطلق إشاعات وأخبار زائفة بخصوص انتشار فيروس كورونا المستجد، أو ترويج أكاذيب عبر وسائل الإعلام ومواقع وأدوات التواصل الاجتماعي حول وجود مصابين من غير الحالات المعلن عنها رسميا.

وحذرت وحدة الجرائم الإلكترونية من تداول ونشر الإشاعات والاخبار غير الدقيقة حول فيروس كورونا المستجد، ودعت لاستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية الموثوقة.

وذكرت أنه سيتم ملاحقة كل من يرتكب هذه المخالفات ويقدم للعدالة.

بدورها ذكرت النيابة العامة أنها ستلاحق كل من يساهم بنشر  أخبار غير صحيحة من شأنها إثارة الهلع بين المواطنين وتقديمهم للمحاكمة.

وبحسب الموجز الإعلامي اليومي للتعامل مع فيروس كورونا، الاثنين، شدد أبويامين على أهمية احترام  خصوصية  المصاب، والمشتبه بإصابته، والموجودين في الحجر الصحي وأسرهم، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراء القانوني الرادع بحق المخالفين، بما في ذلك تحريك دعوى لدى النائب العام بهذا الخصوص.

وبين الموجز، أنه حتى مساء الاثنين، سُجلت حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، والمصاب بصحة جيدة ويتلقى العلاج لحين تمثاله للشفاء الكامل ومغادرته المستشفى، فيما سُجلت حالة مشتبه بإصابتها لشخص خالط المصاب، وتم عزله احترازيا وتتم مراقبته.

وأشار إلى أنه "يتم تتبع المخالطين المقربين من الشخص المصاب، وسيتم تنفيذ الفحوصات اللازمة لهم، وتنفيذ عمليات تطهير وتعقيم لمحيطهم وإخضاعهم لحجر صحي منزلي".

وأوضح الموجز أن عدد الحالات الموجودة حالياً في الحجر الصحي، التي وصلت إلى الأردن من مناطق ينتشر فيها فيروس الكورونا المستجد 43 حالة، فيما بلغ العدد الكلي للحالات التي أُدخلت الحجر الصحي ثم غادرته بعد قضاء 14 يوماً وثبوت عدم إصابتها بفيروس كورونا المستجد 204.

وأضاف أنه تم استكمال نقل الموجودين في الحجر الصحي في مستشفى الوبائيات – إدارة مستشفيات البشير إلى فندق في عمان تم استئجاره من قبل وزرة الصحة ليكون موقعا مخصصا للحجر، حيث ستكون تكلفة الإقامة فيه على نفقة وزارة الصحة. وتم عزل الفندق طبياً بشكل كامل ويتوفر فيه فريق طبي.

وأشار إلى أن الدول التي يُمنع حالياً دخول القادمين منها من غير الأردنيين، ويُحوَّل الأردنيون القادمون منها للحجر الصحي، هي: الصين، كوريا الجنوبية، إيران، إيطاليا.

ودعت الوزارة  إلى تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والعطس، غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال.

المملكة