قال رئيس مجلس النقباء نقيب الصيادلة زيد الكيلاني، مساء السبت، إن مجلس النقباء توافق بالإجماع على صيغة موحدة لمعالجة "التشوهات" وتحقيق أعلى مستويات العدالة في نظام الخدمة المدنية وتعليمات العلاوات الفنية عبر ربط العلاوة الفنية بالدرجات.

الكيلاني قال لـ "المملكة" إن إحدى "التشوهات" في نظام الخدمة المدنية هي الفروقات الهائلة في العلاوات الفنية بين المهن.

وأوضح أن الصيغة التي أجمع عليها المجلس تضمنت ربط العلاوة الفنية للمهنة بالدرجة، ثم ربطها بعد ذلك الأداء والتطور الوظيفي والمهني.

وأكد على أن المقترح الجديد للمجلس سيؤدي إلى رفع العلاوات لكافة المنتسبين.

وأوضح أن المجلس يُحاول دراسة منظومة كاملة بدلاً من حلول جزئية، مضيفاً "أقرينا كمجلس نقباء النظام، من أهم ما تضمنه المسارات والمهنية والإدارية والتدريبية".

وأشار إلى أن مجلس النقباء يؤيد تطور الأداء وتطور الموظف، مطالباً الحكومة بتقديم أمور مثل النواحي التدريبية والتشغيلية والحوافز.

المجلس اجتمع لمناقشة مقترحات محددة تتعلق بتعديل النظام، وبشكل مركز تعليمات العلاوات لإقرار نسب الزيادات عليها.

المجلس سيرفع النسب إلى رئيس الوزراء، ثم الاجتماع مع الوزراء والجهات الرسمية ذات الصلة من الحكومة استمرارا للنقاشات والتفاهمات الجارية منذ عدة أشهر، وفقاً لبيان صادر عن مجلس النقباء.

رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر قال، الأحد، إنه تم الانتهاء من إعداد المسودة الأولى لنظام ديوان الخدمة المدنية، والتي تتضمن إدخال 125 تغييرا على مضامين الموارد البشرية.

وأضاف لـ "المملكة" أنه بموجب النظام ستصدر تعليمات مختلفة من ضمنها تعليمات منح العلاوات الإضافية.

وقال الناصر إن هناك توجيهات من رئيس الوزراء باستمرار متابعة النقاش مع مجلس النقباء بهدف رفع مستوى أداء الموظف العام، بما في ذلك ربط الأداء الفردي بالأداء المؤسسي بحيث يلمس المواطن أثر النظام على الأداء العام.

الرزاز، قال السبت إن الحكومة "قاب قوسين" من إصدار تعديلات في نظام الخدمة المدنية، مؤكداً وجود اختلالات في النظام، قائلاً إنه "نظام لم يطوّر بشكل حقيقي منذ زمن ليعكس العدالة بين القطاعات وداخل القطاع نفسه فيما يتعلق بالأداء".

المملكة