ذكر التحالف العسكري الذي تقوده السعودية أنه اعترض زورقا محملا بالمتفجرات ودمره بعد أن أرسله الحوثيون المتحالفون مع إيران من اليمن  الخميس، وهو حادث قد يزيد التوتر الإقليمي بعد هجوم يوم السبت على منشأتي نفط في السعودية.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية "منظومة القوات البحرية للتحالف رصدت محاولة للميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسير عن بعد، قامت الميليشيا الحوثية الإرهابية بإطلاقه من محافظة الحديدة".

ولم يحدد المتحدث الهدف الذي كان مقصودا بهجوم الزورق.

ولم يرد تأكيد بعد من الحوثيين الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن هجوم وقع يوم 14 سبتمبر أيلول على منشأتي نفط سعوديتين. ورفضت الرياض تلك المزاعم وقالت إن الهجوم لم يأت انطلاقا من اليمن.

وسبق للحوثيين، الذين هددوا بتوسيع نطاق هجماتهم في السعودية، أن استهدفوا ناقلات نفط قبالة اليمن الواقع على أحد جانبي مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، وهو أحد أكثر الطرق الملاحية حيوية في العالم لناقلات النفط.

وفي يوليو تموز 2018، هاجمت جماعة الحوثي ناقلتين سعوديتين في البحر الأحمر وألحقت بإحداهما أضرارا طفيفة. وردت الرياض بتعليق شحنات النفط عبر المضيق مؤقتا، والذي هدد الحوثيون بإغلاقه فيما مضى.

وقال المالكي إن الهجوم الفاشل الذي وقع اليوم الخميس "يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وتهديداً لطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية".

وجاء هذا الحادث في وقت تدرس فيه الولايات المتحدة والسعودية الرد على هجوم يوم السبت على منشأتي النفط في السعودية، والذي أنحت فيه واشنطن والرياض باللوم على إيران. ونفت طهران أي علاقة لها به.

رويترز