أطلق رئيس الوزراء عمر الرزاز الخميس، برنامج الدعم التكميلي (تكافل)، بكلفة تصل إلى 200 مليون دينار على مدى ثلاث سنوات.

ويهدف البرنامج الذي يعتبر "الأكبر في تاريخ الأردن"، إلى "تعزيز شبكة الحماية والرعاية الاجتماعية الموجهة للأسر الفقيرة والمحتاجة في الأردن".

صندوق المعونة الوطنية أعلن عن فتح المجال لـ "تقديم طلبات الاستفادة من البرنامج عبر الموقع الإلكتروني reg.takmeely.jo اعتبارا من الخميس ولمدة شهر ولغايات التسهيل على المواطنين، فقد تم اعتماد 200 وحدة دعم تسجيل في مختلف مناطق المملكة".

رئيس الوزراء قال، إن "الحكومة تطلق ... واحدا من أهم برامج الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية الذي تستفيد منه 140 ألف أسرة؛ ليكون بذلك أكبر البرامج الوطنية للحماية الاجتماعية في المملكة".

وأشاد الرزاز بـ "منهجية جديدة تم اعتمادها للتحقق من الأسر التي تستحق الدعم والاستفادة من البرنامج، استنادا لمعايير العدالة والشفافية لغايات وصول الدعم إلى مستحقيه بهدف ردم فجوة الفقر في المملكة".

ووصلت معدلات الفقر المطلق في الأردن إلى 15.7%، وفقا لإحصاءات رسمية. 

وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات قالت، إن "البرنامج الذي سيتم تنفيذه بنهج جديد عملت الوزارة على الإعداد والتجهيز له منذ عام، حيث تم تجميع كم هائل من البيانات من نحو 50 جهة ومؤسسة رسمية"، مشيرة إلى أنه "سيتم اختيار الأسر التي تتقدم للاستفادة من البرنامج من خلال احتساب مؤشرات وعلامات بحيث يتم ترتيب الأسر من الأشد فقرا إلى الأقل فقرا".

وأضافت "سيتم تغطية حزمة متكاملة من البرامج، ولن تقتصر على الدعم النقدي فقط، وإنما تستجيب لاحتياجات الأسر في مجالات الحماية المختلفة سواء التعليمية أو الصحية أو خدمات النقل والطاقة المتجددة"، مؤكدة أن "البيانات التي سيتم تجميعها ستفرز الأسر المستحقة للدعم ضمن منهجية شفافة لا تدخل للجانب البشري فيها لضمان المساءلة والشفافية".

مدير عام صندوق المعونة الوطنية، عمر مشاقبة، قال إن "من المتوقع أن يصل العدد الإجمالي للأسر التي ستستفيد من البرنامج خلال العام الحالي إلى 140 ألف أسرة تقريبا من خلال الخدمات الخمس التي سيتم تقديمها من خلال البرنامج وهي دعم نقدي مباشر للأسر الفقيرة تستفيد منه 25 ألف أسرة، وبرنامج التأمين الصحي وتستفيد منه 50 ألف أسرة، ومشاريع توفير الطاقة وتستفيد منها 5 آلاف أسرة، ودعم برامج خدمات النقل العام للأسر الفقيرة وتستفيد منه 10 آلاف أسرة، ودعم برامج التغذية المدرسية الموجهة للطلبة الفقراء في المناطق الفقيرة ويستفيد منه 50 ألف طالب".

وأوضح أن البرنامج "سيكون له أثر ملموس وانعكاسات إيجابية لتخفيض نسبة الفقر في الأردن بواقع 2.6 درجة تقريبا بحلول عامي 2020 و 2021 لتصل إلى 13.1% نزولا من 15.7% حاليا". 

ودعا المشاقبة "الأسر التي تواجه مشاكل في التسجيل إلى مراجعة فروع الصندوق لمساعدتهم، حيث سيتم إغلاق باب التسجيل في 30 حزيران/يونيو 2019".

وافتتح رئيس الوزراء مبنى مديرية الدعم الحكومي واطلع على طبيعة عملها، وتفقد عمليات التسجيل للبرنامج من مكتب خدمة الجمهور. 

المملكة + بترا