تعقد لجنة تنفيذية مشرفة على برنامج "خدمة وطن" برئاسة وزير العمل سمير مراد الخميس اجتماعا لبحث جوانب فنية للبرنامج مع شركاء معنيين.

وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز أطلق الاثنين، برنامج خدمة وطن - غير إلزامي - ضمن أولويات عمل الحكومة للعامين 2019-2020 التي تهدف لتحسين حياة الأردنيين.

"اليوم سيجري تجهيز معايير اختيار منتسبين للبرنامج على مستوى المحافظات" قال مسؤول في اللجنة التنفيذية المشرفة على برنامج خدمة وطن للمملكة.

وقال المسوؤل، إن اللجنة اتفقت على نموذج معتمد لطلب انتساب للبرنامج، مشيرا إلى أن النموذج يمثل طلبا للانتساب وليس قبولا به.

"سيكون هنالك حملة إعلامية توعوية لمساعدة مواطنين على التعرف على آلية تعبئة الطلب" بحسب المسؤول.

وأضاف المسؤول أن التقديم للبرنامج سيكون من خلال مكاتب مديريات تشغيل ومؤسسات تدريب مهني منتشرة بكافة أنحاء الأردن، إضافة إلى مكاتب الشركة الوطنية للتشغيل والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية للتسهيل على مواطنين.

وبين أن دفعة المنتسبين الأولى ستشمل 3 آلاف شاب وفتاة، موزعين 500 إناث و2500 ذكور، ستكون في مارس المقبل.

وتابع المسؤول "الامتيازات المالية لبرنامج خدمة وطن تتمثل في تخصيص راتب شهري 100 دينار، وتأمين وجبة طعام ومواصلات ولباس، وتأمين ضد إصابات العمل، وفي نهاية البرنامج يمنح الخريج إجازة مزاولة مهنة".

خدمة وطن يقسم إلى مرحلتين، الأولى مدتُها شهرٌ تُعنى بتقديم تدريب وثقافة عسكرية ولياقة بدنية لضبطِ السلوك، والثانية مدتُها ثلاثةُ أشهر تُعنى بتدريب علمي ومِهْني بالتزامنِ مع تدريب عسكري، ويستمر لمدة سنتين، مستهدفا 20 ألف شاب حيث تنطلق أول دورة في 1 مارس 2019.

المملكة