قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، الثلاثاء، إن الهيئة لم ترسل لمجلس الوزراء أي مقترح للتعديل على قانون الانتخاب، لكنها أعدت مقترحاتها في حال طُلب منها تقديم اقتراحات.

وأوضح أن مجلس الوزراء لم يطلب حتى اليوم من الهيئة تقديم أي مقترحات حول قانون الانتخاب، لكن المادة 19 من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب أتاح للهيئة إمكانية إبداء الرأي في أي اقتراح بمشروع قانون، أو نظام متعلق بأي عملية انتخابية وتقديمه لمجلس الوزراء.

وقال، إن مجلس النواب الحالي تنتهي مدته في سبتمبر/أيلول العام المقبل كحد أقصى، إذ إن المدة الدستورية لمجلس النواب 4 سنوات شمسية من تاريخ انتخابه.

وأضاف أن الهيئة جددت سجلات الناخبين للعام الحالي كإجراء روتيني، مشيراً إلى أن تجديدها يتضمن تحديد فاقدي الأهلية أو المحكومين بأحكام قضائية تمنعهم من التصويت والمتوفين، ومن حقق شرط السن القانوني والداخلين والخارجين من الخدمة العسكرية والأمنية.

ولفت النظر إلى أن الهيئة تعمل على دراسة مراكز الاقتراع واحتياجاتها اللوجستية.

وذكر أن الهيئة جهزت خطة التثقيف والتوعية للعملية الانتخابية وعملية الاقتراع، مبدياً الاستعداد لتقديمها وطرحها حال الإعلان عن إقامة انتخابات.

من جهة أخرى، أشار الكلالدة إلى أن الأردن من أفضل 10 دول في العالم في إدارة العملية الانتخابية، مضيفاً أن الهيئة عقدت دورة للعاملين في الانتخابات الأفغانية.

وأوضح أن الهيئة تسعى باستمرار لتدريب كوادرها في شتى المجالات المعنية بالعمليات الانتخابية، وأن الدورات أدت إلى تصنيف العديد من موظفي الهيئة كمراقبين دوليين أو كخبراء انتخابات.

المملكة + بترا