أعلنت أمانة عمّان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة "قصوى مياه" استعدادا للحالة الجوية المتوقعة الخميس والجمعة والتي يصاحبها شدة سرعة الرياح، وتوقع تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة شمال المملكة ووسطها، وفقا للتنبؤات الجوية.

ودعت المواطنين القاطنين بالأودية أو مجاري السيول الابتعاد عنها، علما أن أمانة عمّان تتابع هذا الموضوع بالتنسيق مع الحكام الإداريين، وفقا لنائب مدير مدينة عمّان للمناطق والبيئة باسم الطراونة.

وبيّن الطراونة أن كوادر الأمانة وآلياتها على جاهزية للتعامل مع المنخفض الجوي، وأن هناك متابعة لمناهل تصريف مياه الأمطار على الشوارع الرئيسية والفرعية والجسور والأنفاق.

وأشارت الأمانة إلى عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، والتأكد من جاهزية المضخات الغاطسة بالتساوي مع توجيه دعوة بعدم استغلال طوابق الخدمات بالتساوي للسكن حيث إن "غالبية الملاحظات والمشاكل التي يتم التعامل معها سنويا خلال فصل الشتاء ناجمة عن ربط مزاريب مياه الأمطار بشكل غير قانوني على شبكات الصرف الصحي؛ مما يتسبب بحدوث فيضانات لعدم قدرتها على استيعاب مياه الأمطار".

وكذلك إزالة الأجسام الخفيفة والمتحركة عن أسطح المباني التي قد تتعرض للتطاير بفعل سرعة الرياح والهواء خلال فصل الشتاء.

كما طالبت المقاولين وأصحاب المباني الإنشائية إلى تجنب وضع المواد الإنشائية بشكل يتسبب بانجرافها إلى مناهل تصريف مياه الأمطار.

ودعت أمانة عمّان المواطنين للاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في تلاع العلي 5359970 / 06 أو 06/5359971 و0798166789، للإبلاغ عن أي حالة أو ملاحظة يتم رصدها أو مراجعة مديريات مناطق الأمانة، خلال المنخفض الجوي المتوقع.

المملكة