يقوم مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس بزيارة وصفت بـ"الهامة" للأردن السبت 8 ديسمبر، يعلن خلالها عن الدعم المقرر من الاتحاد الأوروبي للاستجابة للاجئين السوريين في المنطقة لعام 2019.

وبحسب بيان من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين صدر الخميس، من المقرر أن يزور المسؤول الأوروبي مخيم الأزرق للاجئين السوريين، حيث يرافقه في الزيارة ممثلون عن منظمات الأمم المتحدة في الأردن.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن استمرار دعمه المالي للأردن استجابة للأزمة السورية، إذ بلغ مجموع مساعدات الاتحاد 1.2 مليار يورو منذ عام 2011، منها 215 مليون يورو من الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية.

وبحسب بيان للاتحاد الأوروبي صدر الأربعاء، تشمل المساعدة الإنسانية المقدمة للأردن، "دعم التنمية في مجالات التعليم ،وتحسين سبل العيش، والمياه والصرف الصحي والصحة"، بالإضافة إلى المساعدة المالية الكلية الموجهة إلى اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة الأردنية.

ويركز الدعم المالي، بحسب البيان، في إطار المساعدة الثنائية التي يقدمها برنامج الجوار الأوروبي للأردن لفترة 2017-2020، على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن، وتعزيز سيادة القانون، تحسين إدارة الحدود ومنع التطرف، دعم بناء القدرات، ودعم المجتمع المدني، يبلغ المبلغ المرجعي بين 335.5 و 410.1 ملايين يورو.

المملكة