أغلقت كوادر قسم صحة البيئة والغذاء في مديرية صحة الزرقاء 9 محال كوفي شوب و7 محطات تحلية مياه و4 مسابح بالزرقاء، وذلك بسبب مخالفتها للمعايير والاشتراطات الصحية اللازمة في قانون الصحة العامة.

وبين مدير صحة الزرقاء الدكتور ضيف الله الحسبان أن الكوادر الصحية، قامت خلال جولاتها الرقابية والتفتيشية اليومية في المحافظة خلال الشهر الماضي، بزيارة 65 محل كوفي شوب، حيث تم توجيه 17 مخالفة وإنذار 48 محلا منها، كما تم مخالفة 6 أشخاص مدخنين وتوجيه 44 إنذارا لمدخنين آخرين في الدوائر الحكومية المتعددة، إضافة إلى متابعة تقرير لجان السلامة العامة وإجراء كشوفات المتابعة.

وأضاف أنه تم توجيه 13 مخالفة لمحطات تحلية ومصانع المياه المعدنية والمعبأة وتوجيه إنذار إلى 53 محطة أخرى، بينما تم توجيه مخالفة واحدة وإنذار 21 مصدرا آخر فيما يخص الرقابة على المصادر العامة والخاصة الآمنة وغير الآمنة، إضافة إلى إنذار ثلاثة صهاريج وسيارات توزيع مياه ومخالفه 2 منها.

ولفت إلى أن الكوادر الصحية شددت من رقابتها على المسابح الخاصة خلال الشهر الماضي، حيث كشفت على 33 مسبحا، فخالفت 6 منها وأنذرت 14 مسبحاً آخر ، في حين تم زيارة المخابز للتحري عن اليود المستخدم في الملح المستخدم في الخبز لقياس نسبة فائض الكلورين في المياه المستخدمة، فيما تم الكشف على 25 صالون تجميل وإنذار 18 صالونا منها.

ولفت إلى أنه تم الكشف على 7 وحدات غسيل الكلى وتم الكشف على 13 عيادة طبية إضافة إلى الكشف على ثلاثة ينابيع زراعية وفحصها بشكل تخصصي، مشيرا إلى زيارة 30 مصنعا في مجال الصحة المهنية، حيث تم إغلاق مصنع واحد لعدم الالتزام بمعايير الصحة المهنية وإنذار 29 مصنعا آخر ومخالفة اثنين منها.

وأكد الدكتور الحسبان أنه تم الكشف على المؤسسات المهنية ومحطات التحلية ومصانع المياه لغايات الترخيص كما تم متابعة الشكاوى الواردة للمديرية ومتابعة التحري عن المياه المعروضة في الشمس، والرد على التعاميم الواردة لمديرية الصحة من مديرية البيئة والرد عليها.