أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاثنين، رئيس حكومة بلاده أحمد بن دغر وحوّله للتحقيق نتيجة "تعثر الأداء الحكومي في اتخاذ قرارات لوقف التدهور الاقتصادي". 

وقرر الرئيس اليمني تعيين معين سعيد رئيسا للوزراء، وسالم سعيد نائبا لرئيس الوزراء. 

وأوضح هادي في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن إقالة الحكومة جاء بسبب "الإهمال الذي رافق أداء الحكومة ... في المجالات الاقتصادية والخدمية، وتعثر الأداء الحكومي في تخفيف معاناة أبناء شعبنا وحلحلة مشكلاته ... وعدم  قدرتها على اتخاذ إجراءات حقيقية لوقف التدهور الاقتصادي في البلد، وخصوصاً انهيار العملة المحلية، ولفشلها في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة كارثة إعصار لبان بمحافظة المهرة". 

وأضاف أن "ما أصاب أبناء المهرة جراء هذه الكارثة من دون تحرك فعلي من الحكومة، ولتحقيق ما يصبو إليه شعبنا من استعادة الدولة واستتباب الأمن والاستقرار، وللمصلحة الوطنية العليا للبلاد".

وقرر هادي الإبقاء على "أعضاء الحكومة في أداء مهامهم وفقاً لقرار تعيينهم". 

وأعلنت السلطات اليمنية، محافظة المهرة جنوب البلاد منطقة منكوبة بعدما ضربها الإعصار "لبان" وتسبب بخسائر كبيرة فيها في بلد مزقته الحرب. 

وقد خسر الريال اليمني أكثر من ثلثي قيمته مقابل الدولار منذ 2015. 

وقتل في اليمن نحو 10 آلاف شخص معظمهم مدنيون منذ عام 2015، بحسب الأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة إن 22 مليون يمني -ما يعادل 75% من سكان البلاد- يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، وتعد "الأزمة الإنسانية في اليمن هي الأسوأ في العالم".

المملكة + وكالة الأنباء اليمنية + أ ف ب