قرر مجلس التعليم العالي الاثنين، إلغاء جميع الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في الجامعات خلال فترة حظر التجول، بما في ذلك امتحانات منتصف الفصل، وذلك بعد أن علقت الحكومة الدراسة لأسبوعين؛ منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد. 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس عبر تقنية الاتصال المرئي مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي محيي الدين توق. 

وقال المجلس في بيان عقب الاجتماع، إن الجامعات تقرر "الأنسب لتقييم الطلبة بعد استئناف الدراسة بشكل كامل"، وذلك بعد إلغاء الامتحانات. وأضاف: "سينظر المجلس في إمكانية تمديد الفصل الدراسي الثاني الحالي في الجامعات  لفترة تتلاءم مع مدة تعليق الدراسة". 

"أما بخصوص الفصل الصيفي المقبل، فيؤجل البت فيه، وذلك لحين اتضاح الصورة على ضوء المستجدات التي ستطرأ فيما يتعلق بتمديد الفصل الدراسي الثاني"، وفق المجلس.

وأكد "الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة، وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية للفصل الثاني بكل فاعلية وجودة للمحتوى النظري لكافة الكليات، على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العلمية لما بعد استئناف الدراسة أو الإجازة الصيفية، بحسب ما تقرره كل مؤسسة تعليمية".

وطالب المجلس الجامعات والكليات والمعاهد "استخدام بعض التطبيقات العالمية مثل تطبيق Google Class-room التي تتيح لأعضاء هيئة التدريس التواصل والتشارك مع الطلبة في المحتوى الدراسي الذي يعطى لهم"، و"استمرار التنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ومزودي الخدمات الإلكترونية لتوفير الدخول، والاستخدام المجاني للمنصات التعليمية الإلكترونية". 

المجلس قرر "ترك كل جامعة تحدد موعد انعقاد امتحانات الشامل لطلبة الدراسات العليا، ومواعيد مناقشة الرسائل والأطروحات وآلية المناقشة ... على أن تحسب مدة تعليق الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية".

"بخصوص طلبة الدراسات العليا الأردنيين الدارسين في الجامعات خارج الأردن، فقد قرر المجلس تخفيض المدد المطلوبة لهم المتعلقة بالإقامة في الجامعات الخارجية لغايات معادلة شهاداتهم بما يتناسب مع مدة منع السفر والانتقال، على أن يتم تعديل التشريعات النافذة في هذا المجال بما يتوافق مع هذا القرار"، وفق المجلس.

وأوصى إلى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بـ"تعديل معايير الاعتماد المتعلقة بالتعليم الإلكتروني E-Learning في ضوء الظروف الاستثنائية التي تمر فيها المملكة".

وأكد المجلس "إنجاز خطة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات والكليات والمعاهد، بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر، والالتزام الكامل بالبقاء في المنازل، ومراعاة تعليمات وزارة الصحة والأجهزة الأمنية بشكل تام".

المملكة