ألغت وزارة الصناعة والتجارة، قرار تحديد السقوف السعرية لمادة لحم الدجاج الطازج والنتافات، الذي تم اتخاذه أواخر شهر أيار/مايو الماضي، وفق بيان للوزارة الأحد.

وقالت الوزارة إن إلغاء القرار جاء في ضوء توصيات اللجنة التي شكلها الوزير الأسبوع الماضي لدراسة كلف المواد الأولية وكلف المواد التشغيلية لمادة لحم الدجاج الطازج والنتافات والتي ضمت في عضويتها مندوبين من مختلف الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص.

وأكد المصدر أن السقوف السعرية التي ألغيت كانت بواقع 1.75 دينار للكيلوغرام الطازج للجملة، وبواقع 1.30 دينار للكيلوغرام للنتافات للجملة مقابل بيعها للمستهلك بسعر سقف أعلى 2 دينار للكيلوغرام الطازج للمستهلك، و1.5 دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات لقطاعات المستهلكين.

وبحسب البيان فإن هذه السقوف السعرية تم تحديدها في ضوء رصد مؤشرات أسعار بيعه خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك ضمن استعدادات قطاعات المنتجين لاستقبال شهر رمضان للعام الحالي وزيادة الكميات المنتجة وتوفيرها في الأسواق.

وتبين للجنة أن السقوف السعرية التي تم تحديدها بقرار الوزير في نهاية أيار/مايو الماضي أقل بقليل من مؤشرات كلف المواد الأولية والكلف التشغيلية في ظل المتغيرات التي طرأت عليها، وهو ما دعا إلى إلغاء القرار وتعويم الأسعار في ضوء العرض والطلب، حماية لقطاع المنتجين والمستهلكين.

وشهد السوق تذبذباً في مؤشرات أسعار لحم الدجاج في ضوء العرض والطلب والكميات المتوفرة للأسوق، حيث شهد ارتفاعات لأسعاره حال قلة الكميات الموردة للأسواق ونفوق كميات من الصوص، في حين تنخفض أسعاره في حال زيادة الكميات الموردة وقلة نفوقه.

وتشير الإحصائيات المتعلقة بالسقوف السعرية التي تم اتخاذها من قبل الوزارة خلال الأعوام السابقة أن لحوم الدجاج الجملة كانت تٌباع خلال العام الماضي بواقع 2 دينار للطازج و 1.60 دينار للنتافات، مقابل بيعها بسقف أعلى لقطاعات المستهلكين بواقع 2.3 دينار للكيلوغرام الطازج، و 1.80 دينار لقطاع النتافات للمستهلك.

وفي 2017 كانت تُباع بواقع 1.60 دينار للكيلوغرام للنتافات و2.00 دينار للدجاج الطازج للمستهلك.

وكانت السقوف السعرية المحددة في 2015 بواقع 1.90 دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات و 2.60 دينار للدجاج الطازج للمستهلك.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه من خلال رصد مؤشرات أسعار لحوم الدجاج مطلع الأسبوع الحالي تبين أن معدل سعر بيع كيلو الدجاج الطازج للمستهلك بحدود 1.95 دينار للكيلوغرام، ومعدل سعر النتافات بحدود 1.60 دينار للكيلوغرام للمستهلك.

وهو أقل مما كانت عليه مؤشرات أسعارها خلال الأعوام الماضية في ضوء السقوف السعرية التي تم تحديدها، علماً بأن العديد من المحال التجارية الكبرى تقوم بتخفيضات على أسعار لحوم الدجاج الطازج للمستهلك بأسعار أقل من المؤشرات السعرية،

كما أن أسعار لحوم الدجاج المجمد لدى أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية تتراوح بين 1.50-1.69 دينار للكيلوغرام الواحد للمستهلك.

المملكة