وقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الثلاثاء اتفاقية قرض بقيمة 265 مليون دولار أميركي إلى شركة الكهرباء الوطنية، بهدف تحسين استدامة قطاع الطاقة المتجددة من خلال إنشاء محطات فرعية جديدة لتطوير قطاع الكهرباء في الأردن.

ووفق البنك، فإن عائدات القرض ستستخدم في "تمويل النفقات الرأسمالية لتحسين دمج الطاقة المتجددة، بما في ذلك أنظمة الشبكات الذكية ومحطات التحويل الجديدة أولاً، وإعادة تمويل الديون القائمة لآجال الاستحقاق وتوفير شروط أكثر اتساقا مع عملياتها".

ويتوقّع البنك أن القرض سيسهم في تعزيز الطاقة المتجددة من خلال تحسين قدرات الشبكة على استيعاب وإدارة الطاقة الناتجة عن مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى "تعزيز وإصلاح شركة الكهرباء الوطنية لتحسين استدامة قطاع الكهرباء".

ومنذ بدء عملياته في الأردن في 2012 قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من مليار دولار لأربعين مشروعاً، شملت أكثر من 466 مليون دولار من القروض في 12 مشروعاً في قطاع الكهرباء والطاقة في البلاد.

وحضر التوقيع، في مبنى وزارة المالية، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة ووزير المالية عز الدين كناكريه، ومثل البنك مديرة منطقة الشرق الأوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايكه هارمجرت. 

المملكة