وقعت شركة السمرا لتوليد الكهرباء، اتفاقية تشغيل وصيانة محطة رياح معان باستطاعة 80 ميغاواط، مع شركة سيمنز جميزا للطاقة المتجددة، للحفاظ على جاهزية عالية للمحطة.

مدير عام السمرا سفيان البطاينة، قال في تصريح صحفي الأحد، إن الاتفاقية، البالغة مدتها 10 سنوات، تشمل تقديم خبرات شركة سيمنز جميزا في مجال تشغيل وصيانة المحطة، ونقل هذه الخبرة لموظفي السمرا.

وأكد البطاينة أهمية الاتفاقية في ضمان أمن التزود بالطاقة في الحفاظ على جاهزية عالية لمحطة رياح معان، التي تمد النظام الكهربائي بطاقة كهربائية باستغلال مصدر طاقة محلي مستدام، يسهم في تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
"السمرا تعمل في إطار دورها على تحقيق استقرارية النظام الكهربائي وفق معايير عالمية تحافظ على الأداء بتكاليف تشغيلية أقل بالاعتماد على آلية عمل محطة توليد السمرا، التي تمتلك 7 وحدات غازية، و4 وحدات بخارية، باستطاعة 1240 ميغاواط، وتولد 40% من الكهرباء المستهلكة في الأردن"، وفق البطاينة.

وأشار إلى أن "سيمنز جميزا" هي الشركة المصنعة للتوربينات الهوائية في محطة رياح معان وعريقة في مجال الطاقة المتجددة، وقدمت سعرا منافسا لهذه الخدمات.

"في شهر نيسان/ أبريل ، 2016 افتتحت رسميا محطة رياح معان، الممولة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بكلفة 148 مليون دولار، وأناطت الحكومة بشركة السمرا مهمة إدارة وتشغيل المحطة"، وفق بيان الشركة.

شركة السمرا لتوليد الكهرباء التي تأسست عام 2004 تُعد ذراعا حكومية مهمة في قطاع توليد الكهرباء، وترفد النظام الكهربائي باستطاعة توليدية تبلغ نحو 1240  ميغاواط، تشكل نحو 40% من الطاقة المولدة في الأردن، وتعد مرجعية حكومية لتحديد الأسعار، والكلف الحقيقية للمشاريع، وتمارس دورها في الحفاظ على توافرية الوحدات التوليدية العاملة وفق المعايير المطلوبة وتطوير الأداء.

المملكة