أعلنت نقابة المعلمين والحكومة فجر الأحد، توصلهما لاتفاق ينهي إضراب المعلمين الذي استمر 4 أسابيع، وعودة الدراسة الأحد. 

وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين، وصف الاتفاق بـ "الانتصار العظيم للأردن"، في مؤتمر صحافي أعقب حوار مطولاً بدأ السبت.

في حين قال نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة، إن "المعلم أخذ اليوم ما أراده من العلاوات ... فبدأت العلاوة بـ 35% على الأساسي للرتبة الأولى، و 40% للرتبة الثانية، و 50% للرتبة الثالثة، و 65% للرتبة الرابعة، و 75% على الراتب الأساسي لرتبة استُحدثت تحت مسمى المعلم الإداري القائد".

النواصرة قال إن العلاوة سيبدأ تنفيذها إضافة لمطالب أخرى تم الاتفاق عليها في بداية العام المُقبل.

النواصرة الذي وصف الاتفاق بـ "التاريخي" دعا المعلمين والمعلمات إلى "الإقبال على مدارسهم يوم الأحد بقلب منفتح وحب منقطع النظير".

غالب أبو قديس قال لـ "المملكة" "غلبنا مصلحة الوطن على مطلبنا بشكل عام ... جاءت في الحد الأدنى".

"تم التوافق على جملة مطالب عالقة منذ سنوات"، وفقا لعضو مجلس النقابة الذي توقع رضا المعلمين عن الاتفاق.

وقال عضو مجلس نقابة المعلمين باسل الحروب إن الحكومة وافقت على اعتماد أكاديمية نقابة المعلمين لتدريب المعلمين.

وعقد الفريق الحكومي اجتماعين مطولين، السبت، في نقابة المعلمين مع مجلس النقابة، فيما حضر معلمون في مقر النقابة للضغط مترقبين لنتائج الحوار.

وتخلل حوار السبت حضورا لمئات المعلمين احتفلوا مرددين أهازيج وهتافات تحتفي بما اعتبروه تحققا لمطالبهم، فيما سادت أجواء من التوتر في أوقات أخرى للضغط على مجلس النقابة لعدم قبول اتفاق لا يُلبي مطالب المعلمين. 

رئيس الوزراء عمر الرزاز، وجه السبت، الفريق الحكومي إلى "بذل كل الجهود لإنهاء الإضراب وضمان عودة الطلبة الأحد إلى المدارس"، في الوقت الذي كانت تنعقد فيه جلسة حوار بين الفريق الحكومي ومجلس نقابة المعلمين.

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز، في وقت سابق السبت، إن الحكومة تأسف لأي حدث انتقص من كرامة المعلمين، وتلتزم باستكمال التحقيق والأخذ بنتائجه وننتظر نتائج تقرير التحقق من المركز الوطني لحقوق الإنسان لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وكان مجلس الوزراء قرر السبت الماضي رفع العلاوة التي يتقاضاها المعلم في نظام الرتب، بحيث تكون الزيادة للمعلم المساعد 24 دينارا ويستفيد منها نحو 36 ألف، و25 ديناراً للمعلم ويستفيد منها نحو 31 ألف معلم، و 28 ديناراً للمعلم الأول ويستفيد منها نحو 18 ألف، إضافة إلى 31 ديناراً للمعلم الخبير، وهو القرار الذي رفضته النقابة.

رئيس الوزراء قال إن تلك الزيادات تبلغ قيمتها نحو 26 مليون دينار.

المملكة