اتفقت الصين والولايات المتحدة على خطة لإلغاء تدريجي للرسوم الجمركية الإضافية التي تبادل البلدان فرضها على البضائع، بحسب ما أعلنت وزارة التجارة الصينية الخميس، فيما يسعى المفاوضون إلى التوصل إلى اتفاق تجاري. ويخوض البلدان حربا تجارية ضارية منذ أكثر من عام، وفرضتا رسوما جمركية باهظة على سلع بمليارات الدولارات.

إلا أن الأمل يتزايد باقترابهما من التوصل إلى اتفاق مصغر في إطار اتفاق أوسع.

وصرح غاو فينغ المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي "خلال الأسبوعين الماضيين، أجرى قادة المفاوضات من الجانبين مناقشات جدية وبناءة حول الحل المناسب للمخاوف الأساسية للطرفين، واتفقنا على إلغاء الرسوم الجمركية الإضافية على مراحل، بالتزامن مع التقدم باتجاه التوصل إلى اتفاق" نهائي.

وفي حال تأكيد الولايات المتحدة لتلك التصريحات، فستكون أحدث مؤشر إيجابي على الجهود التي يبذلها المفاوضون للتوصل إلى اتفاق تجارة أولي رغم عدم ورود تفاصيل عنه.

وأضاف غاو أنه إذا توصل الطرفان إلى اتفاق مرحلي، فمن المقرر البدء في إلغاء الرسوم الجمركية "بنفس المقدار وفي وقت متزامن". وتابع "هذا شرط مهم للتوصل إلى اتفاق".

وأجرى نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي مكالمة هاتفية مع ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين الجمعة الماضية، وصفها الرجلان بأنها "بناءة".

أ ف ب