افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، في محافظة معان الثلاثاء، مشروع الفجيج لطاقة الرياح باستطاعة 89 ميجاواط، وفق مراسلة "المملكة".

المراسلة قالت إن الوزيرة افتتحت المشروع مندوبة عن رئيس الوزراء عمر الرزاز، موضحة أن "الاستطاعة التوليدية للمشروع تشكل ما نسبته 24% من مجموع طاقة الرياح العامة في الأردن و9% من مجموع مشاريع الطاقة المتجددة المرتبطة بشبكة الكهرباء في الأردن".

ووفق بيان لوزارة الطاقة، تشكل استطاعة المشروع 24% من طاقة الرياح المركبة المربوطة على الشبكة، بكلفة إجمالية تبلغ 180 مليون دولار، ممولة من شركة الكهرباء الكوريه كيبكو التي نفذت المشروع.

زواتي قالت إن المشروع يشكل إضافة نوعية للنظام الكهربائي الأردني، واصفة المشروع بأنه "صرح هام، يرفع الاستطاعة المركبة لمشاريع الرياح والتي تضخ في الشبكة الكهربائية إلى 372 ميغاواط ليصبح مجموع الاستطاعة الكلية للطاقة المتجددة التي تم تركيبها للآن 1423 ميغاواط.

"الأردن وبفضل الإرادة السياسية والتشريعات والقوانين الناظمة، استطاع أن يجتذب كبرى الشركات العالمية والمطورة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن وعلى نظام (BOO بناء، تملك، تشغيل)"، وفق زواتي.

وأشارت إلى أن الأردن واجه خلال الأعوام العشرة الماضية عدة تحديات في قطاع الطاقة أحد أهم أسبابها الاعتماد الكلي على استيراد الطاقة، والتي وصلت إلى أكثر من 98% عام 2011، ما أدى إلى تحمل الأردن خسائر كبيرة، أثرت على قطاع الطاقة خاصةً وعلى الاقتصاد الكلي بشكل عام.

"نجح الأردن باستقطاب العديد من مشاريع الطاقة المتجددة، التي رفعت نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء من أقل من 1% عام 2014 إلى 10% عام 2018 وستصبح 20% في 2020 – 2021"، وفق زواتي.

مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، أمجد الرواشدة، قال لـ "المملكة"، إن المشروع يأتي ضمن سلسلة مشاريع تقوم بتنفيذها شركات عالمية".

"مشروع الفجيج يعتبر ثاني أكبر مشاريع الرياح في الأردن التي تساهم في دعم مشاريع الطاقة المتجددة لغايات استخدام المصادر المثلى للطاقة المحلية"، وفق الرواشدة.

وأضاف أن شركة الكهرباء الوطنية التي تشغل حاليا 20 مشروعا من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، تتابع أعمال البناء والتركيب والفحص لـ 12 مشروعا آخر من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن الكهرباء الوطنية "ستنجز قريبا أعمال مشروع الممر الأخضر، الذي سيساعد على نقل طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و1000 ميجاواط من الطاقة المتجددة من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال، من خلال دمج إنتاج كل شركات الطاقة المتجددة الملتزم بها والمتعاقد عليها وفقا لخططها".

سفير جمهورية كوريا لي جي وان، قال إن مشروع الفجيج لطاقة الرياح "يحقق تغيرا نوعيا في مجال الطاقة باستخدام طاقة نظيفة في إطار مساعي الأردن نحو استغلال طاقة الرياح"، مؤكدا التزام بلاده تجاه الأردن لتحقيق سعيه وتطلعاته وطموحه.

مشروع الفجيج لطاقة الرياح، يقع في منطقة الفجيج في الحسينية بمحافظة معان، بلغت كلفته حوالي 180 مليون دولار، ويعمل بواسطة 27 توربينا، بدأ التشغيل التجاري في شهر تموز/ يوليو الماضي، وتعود ملكيته  للشركة الكورية للطاقة الكهربائية وهي شركة حكومية.

المملكة