افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا الخميس، مشروع تطوير محطة الضواغط الرئيسية لخط الغاز الطبيعي في مدينة العقبة، وهي نقطة الربط الرئيسية لتداول الغاز الطبيعي بين مصر والأردن، وتشتمل على 4 ضواغط للغاز، بطاقة قصوى إجمالية تبلغ نحو 22 ميجا واط.

وتجول الوزيران والوفد المرافق في أقسام المحطة، واستمعوا إلى إيجاز حول كيفية متابعة نظام التحكم والمراقبة (الإسكادا) لتشغيل خط الغاز الطبيعي داخل المملكة بطول 450 كم، ومتابعة استقبال الغاز الطبيعي وتوزيعه لتزويد محطات الكهرباء في المملكة والعملاء الصناعيين بها.

وأشادا بالتقنيات الفنية الحديثة والمتطورة التي تستخدمها شركة فجر الأردنية- المصرية لمتابعة أعمال التشغيل لضمان تحقيق استمرار التشغيل الآمن لخط الغاز الطبيعي في المملكة، كما شهدا حفل توقيع عقد تشغيل وصيانة خط الغاز الطبيعي والتسهيلات الخاصة به داخل المملكة.

الوزيران بحثا المشروعات المشتركة والاستراتيجيات المتعلقة بتوفير، وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعي، وتناولا مجالات التعاون لتنفيذ المشروعات المشتركة، والاستراتيجيات التى وُضعت لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة، خاصة الغاز الطبيعى لتغطية احتياجات البلدين.

وبحث اللقاء سبل الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعى في مناطق المملكة استناداً للخبرات المصرية فى مجال استخدامات الغاز الطبيعي.

وأكدت زواتي في تصريح صحفي مشترك مع الملا تميز العلاقات بين البلدين، والتعاون المثمر في مجال البترول والغاز، وأهمية الاستفادة من هذه الشراكة لتوظيف كفاءات أردنية، ومدها بالخبرات الفنية المصرية، خاصة تدريب وبناء وتأهيل كوادر متخصصة في مجال خدمات تشغيل خطوط الغاز.

زواتي قالت، إن "هناك العديد من مجالات التعاون المشترك بين ‏البلدين يمكن أن تسهم فى تحقيق نتائج إيجابية تعود بالنفع على الجانبين، وإن الفترة المقبلة ‏ستشهد مزيدا من الدعم لإعطاء دفعات للمشروعات المشتركة التي تمثل قاعدة انطلاق لدعم ‏العلاقات الاقتصادية خاصة وأن الطاقة هي محرك رئيسي للتنمية، وإن هناك تفاهما وتنسيقا كاملا لإنجاز ‏مشروعات الغاز الجاري تنفيذها"، وفق زواتي.

من جانبه، شكر الوزير الملا التعاون القائم بين البلدين من خلال وزارة البترول المصرية، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، وتجسدها شركة فجر الأردنية- المصرية "التى تعتبر صورة من صور التكامل العربي الناجح".

المملكة